بنك المؤسسة العربية المصرفية البحريني يجري محادثات حصرية للاستحواذ على بلوم مصر

التفاصيل في التقرير

  
صورة لبنك بلوم - مصر، رويترز

صورة لبنك بلوم - مصر، رويترز

REUTERS/Amr Dalsh

قال بنك المؤسسة العربية المصرفية (ABC) البحريني في بيان اليوم الأربعاء، إنه يجري محادثات حصرية مع بنك بلوم اللبناني من أجل الاستحواذ على بنك بلوم مصر، بحسب إفصاح لبورصة البحرين.

وذكر البيان أن المناقشات مع البنك اللبناني تهدف للتوصل إلى الاتفاقيات النهائية والموافقات التنظيمية، وأنه لا يوجد تأكيد على أن الصفقة سوف تكتمل.

خلفية عن بيع بنك بلوم

كان بنك بلوم لبنان قال في بيان أغسطس الماضي إنه يدرس بيع حصته في بنك بلوم مصر "نظرا للأوضاع الراهنة في بيروت، وقرار مصرف لبنان المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها".

ويعاني لبنان من أزمة مالية أصابت قطاعه المصرفي بالشلل وتسببت في انهيار العملة وانتشار الفقر والبطالة. وطلب مصرف لبنان المركزي من البنوك زيادة رأسمالها 20% بنهاية فبراير 2021، وفق تقارير صحفية.

وكان بنك الإمارات دبي الوطني قد أعلن في نوفمبر الماضي أنه يجري مفاوضات مبدئية من أجل الاستحواذ على بلوم مصر.

خلفية عن بلوم والمؤسسة العربية المصرفية

بنك لبنان والمهجر (بلوم): تأسس عام 1951 في بيروت، وهو أحد أبرز البنوك اللبنانية، ويعمل في 12 دولة عربية وأوروبية تشمل لبنان، مصر، الأردن، الإمارات، السعودية، قطر، فرنسا، سويسرا، إنجلترا، رومانيا قبرص والعراق، بحسب موقعه الإلكتروني.

بنك بلوم مصر: تأسس عام 1977، ومركزه الرئيسي في القاهرة الجديدة، ولديه 41 فرع في مصر، ويعمل به 1,054 موظف، بحسب القوائم المالية للبنك في الربع الأول من العام الحالي المنشورة على موقعه الإلكتروني. وهو مملوك بنسبة 99.42% لبنك لبنان والمهجر، بحسب موقعه الإلكتروني أيضا.

ويعتبر بنك بلوم أكبر أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان، بحسب بيان سابق من البنك.

المؤسسة العربية المصرفية (ABC): تأسس عام 1980، مقره الرئيسي في البحرين ومدرج في بورصة البحرين، وأكبر المساهمين في البنك مصرف ليبيا المركزي والهيئة العامة للاستثمار في دولة الكويت، ويعمل في عدد كبير من الدول من بينهم مصر، الإمارات، تركيا، أمريكا، بريطانيا، وفرنسا، بحسب موقعه الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تجاري