المنافسة تحتدم على شراء "الإسكندرية للخدمات الطبية" المصرية

تفاصيل عروض الاستحواذ

  
مستشفى المركز الطبي الجديد، التابعة لشركة الإسكندرية للخدمات الطبية المصرية. صورة من الموقع الرسمي للشركة

مستشفى المركز الطبي الجديد، التابعة لشركة الإسكندرية للخدمات الطبية المصرية. صورة من الموقع الرسمي للشركة

احتدمت المنافسة للاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية المصرية، مع توالي عروض الشراء وزيادة سعر العطاء من أجل الفوز بالصفقة.

من هي هذه الشركة؟

شركة الإسكندرية للخدمات الطبية (المركز الطبي الجديد)، تأسست عام 1988، بمحافظة الإسكندرية، ثاني أكبر المدن المصرية، وهي تقدم خدمات طبية في تخصصات متنوعة.

والشركة مدرجة في البورصة المصرية، ويمتلك بنك أبوظبي التجاري حوالي 51.5% من أسهمها، وشركة تواصل هولدنجز للاستثمارات المالية للاستثمار المصرية حوالي 25.9%، بحسب بيان سابق من الشركة.

وعين بنك أبوظبي التجاري، في مارس الماضي، شركة سي آي كابيتال المصرية، من أجل الترويج لبيع حصته في الشركة، بحسب بيان سابق للبورصة المصرية.

عروض الاستحواذ

أعلنت هيئة الرقابة المالية المصرية، أمس، عن أحدث عروض الاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، والمقدم من تحالف شركتي تواصل هولدنجز للاستثمارات المالية، و"ماتيرنيتي أند بيدياتريكس هولدنج" التابعة لشركة لايم فيست وهي شركة متخصصة في الاستثمار بالشركات النامية بالسوق المصري، بحسب الموقع الإلكتروني الخاص بها.

وذكر بيان هيئة الرقابة المالية، أن عرض الاستحواذ المقدم من التحالف لشراء 74.08% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، (والمكملة لنسبة 100%، حيث تمتلك "تواصل" حوالي 26% بالفعل)، بسعر نقدي 52 جنيه (3.3 دولار) للسهم، وبحد أدنى 51% من أسهم الشركة.

ويعتبر هذا السعر هو الأعلى في سباق المنافسة للاستحواذ على الشركة التي تعمل في قطاع الرعاية الصحية الواعد في مصر.

وكانت شركة تي إيه تي للخدمات الطبية، التابعة لشركة الإسكندرية للاستثمارات الطبية المصرية، رفعت عرضها للاستحواذ على حصة بنك أبوظبي التجاري وحتى 100% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية إلى 49.04 جنيه (3.1 دولار) للسهم، مقابل 45.53 جنيه (2.9 دولار) للسهم كانت قدمته في مايو، وذلك بحسب بيان من هيئة الرقابة المالية يوم 8 يونيو.

وجاءت هذه الزيادة في السعر بعد يومين فقط من عرض شركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات القابضة الاستحواذ على أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية بسعر 47.986 جنيه (3.1 دولار)، بحسب بيان من هيئة الرقابة المالية يوم 6 يونيو الجاري.

ومن بين المتنافسين على الصفقة، شركة مستشفى كليوباترا المصرية، التي قدمت عرض بسعر 38.53 جنيه (2.5 دولار) للسهم، بحسب بيان من هيئة الرقابة المالية في 17 مايو الماضي.

ومن بين الشركات التي أبدت اهتمام بالصفقة، أيضا، شركة صحة كابيتال المصرية، ومركز النيل للأشعة والتحاليل المصرية، وجلوبال ون هيلث كير القابضة الإماراتية، بحسب بيانات سابقة من هيئة الرقابة المالية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز، وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام