السعودية تعلن شروط استقبال المعتمرين من الخارج

تبدأ الإجراءات الجديدة من أول نوفمبر

  
معتمرون يتبعون إجراءات التباعد وارتداء الكمامات، أكتوبر 2020، رويترز

معتمرون يتبعون إجراءات التباعد وارتداء الكمامات، أكتوبر 2020، رويترز

REUTERS/Marwa Rashad

تبدأ السعودية استقبال المعتمرين من خارج المملكة لأول مرة منذ فبراير الماضي وذلك اعتبارا من أول شهر نوفمبر المقبل، بحسب ما أعلنته وزارة الحج والعمرة على حسابها الرسمي على موقع تويتر مساء أمس.

وأعلنت وزارة الحج عن الضوابط والإجراءات الملزمة للشركات والوكلاء التي ستطبقها على المعتمرين القادمين من مختلف دول العالم، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتبعها للحد من انتشار فيروس كورونا.

وكانت السعودية وافقت على السماح بأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي بشكل تدريجي على مرحلتين من أول 4 أكتوبر الجاري وذلك للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، على أن تكون المرحلة الثالثة للمعتمرين من الخارج في أول نوفمبر، بحسب بيانات رسمية.

ما هي اشتراطات العمرة من الخارج؟

(بحسب ما اعلنته وزارة الحج والعمرة على حسابها)

- الفئة العمرية للمعتمرين من الخارج من 18 إلى 50 سنة.

- تقديم شهادة فحص (PCR) بنتيجة سلبية لفيروس كورونا من مختبر موثوق من دولة المعتمر، لا تتجاوز مدته 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى السعودية.

- عزل صحي لمدة 3 أيام للمعتمر فور وصوله إلى المملكة.

- الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة بتطبيق "اعتمرنا"، وهو تطبيق إلكتروني أطلقته المملكة لتنظيم عودة العمرة.

- حجوزات طيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

وقالت وزارة الحج والعمرة إنها ستقوم بالتنسيق مع وزراتي الصحة والخارجية بتحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون وأعدادهم بصفة دورية حسب تصنيف الإجراءات الوقائية واشتراطات الدول التي يقدم منها المعتمرون وزوار المملكة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من شمال إفريقيا