السعودية تسعى لتوطين الإنسولين

فما التفاصيل؟

  
السعودية تسعى للتوسع في صناعة الإنسولين بالسوق المحلي، صورة أرشيفية من رويترز

السعودية تسعى للتوسع في صناعة الإنسولين بالسوق المحلي، صورة أرشيفية من رويترز

REUTERS/Radu Sigheti

قالت شركة الكيميائية السعودية القابضة، اليوم الثلاثاء، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "إيلي ليللي" الأمريكية لبدء التصنيع المحلي لمنتجات "ليللي" من أدوية الإنسولين المسجلة بالمملكة، بحسب بيان للبورصة.

وأضافت أن مذكرة التفاهم ستظل سارية المفعول حتى يدخل الطرفان في اتفاقية ملزمة بشأن التعاون بينهما أو إنهائها من قبل أي من الطرفين.

وقال ثامر المهيد، الرئيس التنفيذي لشركة الكيميائية، إن "الاتفاقية ستكون خطوة مهمة نحو نقل وتوطين تقنية صناعة الإنسولين في المملكة، وما يحققه ذلك من ضمان للأمن الدوائي في السعودية".

وتسعى المملكة لتوطين صناعة الأدوية وخاصة الإنسولين ضمن خططها للتوسع الصناعي وتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

وكانت "سعودي بايو" وهي شركة مساهمة سعودية، افتتحت العام الماضي المرحلة الأولى من أول مصنع لتوطين صناعة الأنسولين في السعودية بالتعاون مع "نوفو نورديسك" الدنماركية في مدينة سدير بالرياض. وبحسب تقارير سعودية فإن حجم استيراد الإنسولين في المملكة يبلغ حوالي مليار ريال (267 مليون دولار) كل سنة.

من هي "إيلي ليللي"؟

(بحسب موقعها الإلكتروني وبيان اليوم)

شركة أمريكية تعمل في عدد من الأسواق العالمية، تأسست عام 1876، على يد الكولونيل إيلي ليللي، وتعمل على اكتشاف وابتكار الأدوية، وقبل قرن من الزمان، كانت أول شركة تصنع الإنسولين بشكل تجاري لعلاج مرضى السكر. وتعمل الشركة في السوق السعودي منذ 40 عام في توفير الأدوية. 

نبذة عن الكيمائية السعودية

تأسست عام 1972، وهي مدرجة في البورصة السعودية، وتعتبر أول شركة تعمل في مجال صناعة المتفجرات للاستخدامات المدنية والعسكرية في المملكة.

وتمتلك الشركة 3 مصانع في الرياض وجدة ومنطقة الحدود الشمالية، بالإضافة إلى مراكز توزيع داخل السعودية، وتبيع منتجاتها في الأسواق المحلية والخارجية.

وتوسعت الشركة في مجال إنتاج وتوزيع المنتجات الصيدلانية من خلال شركتي سيتكو فارما وآجا فارما التابعتين لها.

كما تعمل في تجارة الجملة والتجزئة في الأدوية والآلات والمعدات الطبية، من خلال شركتها التابعة الكيميائية للاستثمار التجاري المحدودة.

وتمتلك أيضا شركة نترات السويس العالمية في مصر المتخصصة في إنتاج نترات الأمونيوم وهي المادة الأساسية لتصنيع المتفجرات المستخدمة في الأعمال المدنية والصناعية مثل تفجير المحاجر وشق الطرق والتعدين.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام