التشخيص المتكاملة للرعاية الصحية تستهدف استحواذات جديدة

تمتك الشركة معامل "البرج" و"المختبر" في مصر

  
صورة لطبيبة في مصر تجري اختبار فيروس سي، القاهرة 2018، رويترز

صورة لطبيبة في مصر تجري اختبار فيروس سي، القاهرة 2018، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

قالت هند الشربيني، الرئيسة التنفيذية لشركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) للرعاية الصحية، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، يوم الأربعاء، إن الشركة تستهدف استحواذات في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، خلال الفترة المقبلة.

وردا على سؤال لزاوية عربي، توقعت الشربيني أن يشهد العام الجاري تنفيذ إحدى هذه الصفقات المرتقبة، بدون تفاصيل إضافية.

"نسعى للتوسع في أسواق جديدة، حيث نبحث عن فرص للاستحواذات خاصة في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، وذلك في الدول ذات الكثافة السكانية العالية، والتي توجد بها فرص للنمو والتوسع،" بحسب ما قالته الشربيني في المؤتمر الصحفي بدون تحديد الدول.

وأضافت أن التمويل الذي حصلت عليه الشركة الشهر الماضي بقيمة 45 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) سوف يستخدم في تمويل عمليات التوسع والاستحواذات التي تستهدفها الشركة.

نبذة عن الشركة

(بحسب المؤتمر الصحفي، وبيان صحفي اليوم)

هي مدرجة في بورصتي لندن ومصر، ومتخصصة في مجال الرعاية الصحية، وتقدم خدمات المعامل والأشعة، في أربعة دول: مصر، الأردن، السودان، ونيجيريا.

وتمتلك الشركة 7 علامات تجارية في الدول الأربعة، من بينها البرج والمختبر والبرج سكان في مصر، وإيكولاب في نيجريا، وألترا لاب في السودان.

والشركة متواجدة في السوق المصري منذ أكثر من 40 سنة، من خلال معامل "مؤمنة كامل" التي أصبح اسمها "المختبر".

تقدم الشركة أكثر من ألفي اختبار، وتخدم حوالي 7 ملايين عميل، وتجري 30 مليون اختبار كل عام.

ولدى الشركة أكثر من 480 فرع في البلاد الأربعة التي تعمل بها.

وتستحوذ مصر على أكثر من 80% من إيرادات الشركة السنوية، حيث يتواجد بها وحدها أكثر من 430 فرع من الفروع التابعة للشركة.

مزيد من التفاصيل

قالت الشربيني إن الشركة تستهدف التوسع في مصر وخارجها سواء عبر استحواذات، أو عبر زيادة الخدمات والاختبارات التي تقدمها.

"نحن أيضا نستهدف التوسع في أنشطة طبية أخرى مرتبطة بنشاط المعامل والأشعة، فقد كانت بدايتنا في المعامل، ثم توسعنا في 2018 في الأشعة ونريد أن نقدم مزيد من الخدمات لعملائنا".

وأشارت إلى أن الشركة توسعت في الزيارات المنزلية، لتبلغ حوالي 5 آلاف زيارة في اليوم، مع زيادة الطلب على هذه الخدمة بسبب كورونا.

وقالت إن الطلب على الاختبارات غير المرتبطة بكورونا ارتفع أيضا في الفترة الأخيرة بعد تخفيف القيود المتعلقة بكورونا.

نتائج الربع الأول

أعلنت الشركة اليوم في بيان، عن قفزة في أرباحها بالربع الأول والتي بلغت 339 مليون جنيه (21.6 مليون دولار) بزيادة سنوية 230%، وذلك بفضل الإقبال الكبير على إجراء الاختبارات الخاصة بفيروس كورونا.

وخلال الربع الأول من العام الجاري أجرت الشركة 8.1 مليون اختبار بزيادة 32% عن الربع الأول 2020، كما زاد عدد العملاء في هذه الفترة إلى 2.4 مليون عميل بارتفاع 50% من الفترة نفسها العام الماضي.

وبلغت إيرادات الشركة في الربع الأول حوالي 1.1 مليار جنيه (70.2 مليون دولار) بزيادة 126%. واستحوذ السوق المصري على نصيب الأسد من إيرادات الشركة بالربع الأول بنسبة 81%.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@ refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من صحة