البورصة المصرية تتجه للسماح بقيد شركات "الشيك على بياض"

فما هي وكيف تعمل؟

  
صورة من البورصة المصرية، يناير 2013، رويترز

صورة من البورصة المصرية، يناير 2013، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

قالت البورصة المصرية في بيان يوم الاثنين، إنها أعدت مقترحات لتعديل بعض القواعد الخاصة بقيد الشركات بما يسمح بإدراج الشركات ذات غرض الاستحواذ.

ماهي شركات الاستحواذ؟

شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، والتي يطلق عليها أيضا شركات "الشيك على بياض"، هي نوع من الشركات ليس لها أي نشاط سوى الإدراج في البورصة لجمع الأموال والاستحواذ على شركة أخرى تمثل فرصة استثمار للمساهمين.

وهذا النوع من الشركات رائج بشدة في الفترة الحالية ويعتبر وسيلة أسهل لإدراج الشركات في الأسواق الأمريكية، وعادة ما تكون شركات الشيك على بياض مرتبطة بأسماء كبار الأثرياء والمؤسسات المالية.

ومن أبرز صفقات الطرح المرتبطة بشركات الاستحواذ في الفترة الأخيرة، كانت شركتي سويفل للنقل الجماعي الذكي، وتطبيق أنغامي.

للمزيد عن طرح الشركتين:

"أنغامي" أول شركة تكنولوجيا عربية في بورصة ناسداك.. ماذا نعرف عنها؟

نظرة على شركة سويفل صاحبة الإدراج العربي الأكبر بناسداك

تفاصيل خبر اليوم

قالت البورصة المصرية، إن المقترحات التي رفعتها لهيئة الرقابة المالية لدراستها والبت فيها، تتضمن استحداث مادة جديدة في قواعد الإدراج، تسمح بقيد أسهم الشركات المصرية التي يكون غرضها الوحيد هو الاستحواذ.

وفي حال عدم قيام الشركة بعمليات استحواذ خلال سنتين من تاريخ القيد سوف يتم رد الأموال للمستثمرين بالعائد المحقق لها ويتم شطبها، بحسب البيان.

واشترطت المقترحات التي ناقشها محمد فريد رئيس البورصة المصرية مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن تكون شركة الاستحواذ متعاقدة مع أحد مديري الاستثمار المرخص من هيئة الرقابة المالية، بحسب بيان البورصة.

وقال فريد في البيان إن "التعديلات المقترحة تأتي استجابة للمتغيرات السريعة في نماذج أعمال الشركات الناشئة والتي تختلف عن الشركات التقليدية".

وأضاف أن "التعديلات في حال موافقة الهيئة عليها من الممكن أن تفتح آفاق جديدة للشركات الناشئة التي تتمتع بفرص نمو قوية للتوسع من خلال سوق المال وزيادة حجم أعمالها ومساهمة أكبر في نمو الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى اجتذاب استثمارات أجنبية وتنويع الخيارات الاستثمارية أمام المستثمرين".

للمزيد عن تسهيلات قواعد القيد في بورصة مصر: تحليل سريع: مصر تسهل إجراءات القيد بالبورصة

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام