استحواذ الحكير والمراكز العربية على 51% من منصة لبيع الأزياء

فما التفاصيل؟

  
صورة من الرياض عاصمة السعودية

صورة من الرياض عاصمة السعودية

Getty Images

استحوذت شركتا الحكير والمراكز العربية السعوديتين، على 51% من منصة "فوغا كلوسيت" الإلكترونية البريطانية لبيع الأزياء، مقابل حوالي 138 مليون ريال (36.8 مليون دولار)، مناصفة بينهما، وتشمل الصفقة مزيج من الاستحواذ على أسهم وزيادة رأس مال.

وشركة المراكز العربية هي شركة تابعة لعائلة الحكير.

التفاصيل 

قالت الحكير، في بيان للبورصة السعودية، إن حصتها في شركة "فوغا كلوسيت" سوف تصبح بعد زيادة رأسمال الأخيرة 25.5% وذلك من خلال شراء أسهم مقابل حوالي 68.9 مليون ريال سعودي (18.4 مليون دولار).

وقالت المراكز العربية في بيان منفصل للبورصة السعودية، إن حصتها في "فوغا كلوسيت" سوف تبلغ أيضا 25.5% مقابل شراء أسهم بنحو 23.9 مليون ريال (6.4 مليون دولار)، وضخ حوالي 45 مليون ريال (12 مليون دولار) في زيادة رأس مال "فوغا كلوسيت".

ومن المتوقع أن تكتمل صفقة الاستحواذ بنهاية يونيو 2021، بعد استيفاء الشروط الخاصة بالصفقة، بحسب البيان.

وقالت الشركتان إن الصفقة ستتيح لهما تسريع برامج التحول الرقمي، وتوسيع تواجدهما عبر الإنترنت، بما يدعم تواجدهما في سوق التجزئة بالسعودية.

وذكر البيان أنه سيتم دمج "فوغا كلوسيت" ضمن مشروع مشترك سوف تنشأه الحكير والمراكز العربية.

نبذة سريعة عن الشركات

فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه (الحكير): تأسست عام 1990، وهي شركة مدرجة في البورصة السعودية، وتعمل في تجارة الجملة والتجزئة للملابس الجاهزة والأثاث والمفروشات والمعدات وأجهزة الاتصالات، ويبلغ رأسمالها 2.1 مليار ريال (560 مليون دولار)، بحسب بيانات الشركة على موقع البورصة السعودية.

شركة المراكز العربية: بدأت شركة المراكز العربية نشاطها عام 2002، وهي تابعة لعائلة الحكير، وتعد من أبرز مالكي ومطوري ومشغلي المجمعات التجارية في السعودية، وهي مدرجة في البورصة السعودية، بحسب موقعها الإلكتروني.

وتضم محفظة أصول الشركة في الوقت الحالي 21 مجمع تجاري في 11 مدينة بالسعودية، ومن أبرز المجمعات التجارية التابعة لها النخيل مول وتلا مول في الرياض، والسلام مول في جدة، ومكة مول في مكة، وغيرها، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

فوغا كلوسيت: منصة إلكترونية لبيع الأزياء مقرها المملكة المتحدة، وتوفر أكثر من 400 علامة تجارية من الملابس للمستهلكين في الشرق الأوسط. وتم تقدير قيمة الشركة في صفقة الاستحواذ بنحو 60 مليون دولار، بحسب بيان اليوم.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من خدمات مالية