"أنغامي" أول شركة تكنولوجيا عربية في بورصة ناسداك.. ماذا نعرف عنها؟

220 مليون دولار القيمة المبدئية للشركة

  
إيلي حبيب وإدي مارون مؤسيسي منصة أنغامي، صورة من موقع الشركة الرسمي

إيلي حبيب وإدي مارون مؤسيسي منصة أنغامي، صورة من موقع الشركة الرسمي

وقعت منصة بث الموسيقى "أنغامي" اتفاقية اندماج نهائية مع شركة "فيستاس ميديا أكويزيشن" أمس الأربعاء، سيتم بموجبها إدراج "أنغامي" في بورصة ناسداك نيويورك بقيمة مبدئية تصل إلى 220 مليون دولار، بحسب بيان من الشركة على موقعها الإلكتروني.

ومن المتوقع إتمام الصفقة في الربع الثاني من العام الجاري لتكون "أنغامي" أول شركة تكنولوجيا عربية مدرجة في بورصة ناسداك الأمريكية، بحسب البيان.

وللمزيد عن الصفقة، اضغط هنا

نبذة عن شركة فيستاس

شركة فيستاس هي شركة استحواذات خاصة أو ما يطلق عليه شركة "شيك على بياض"، وهو نوع من الشركات ليس لها أي نشاط سوى الإدراج في البورصة لجمع الأموال والاستحواذ على شركة أخرى تمثل فرصة استثمار للمساهمين.

وهذا النوع من الشركات رائج بشدة في الفترة الحالية ويعتبر وسيلة أسهل لإدراج الشركات في الأسواق الأمريكية، وعادة ما تكون شركات الشيك على بياض مرتبطة بأسماء كبار الأثرياء والمؤسسات المالية.

وجمعت فيستاس التي مقرها سنغافورة 100 مليون دولار عند طرحها في أغسطس 2020، بحسب بيان أنغامي على موقعها الإلكتروني.

تفاصيل الصفقة

تتوقع شركة أنغامي أن تصل القيمة السوقية لها بعد عملية الدمج والإدراج في بورصة ناسداك إلى 280 مليون دولار، بحسب ما قاله إدي مارون، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أنغامي" في تصريحات إعلامية.

وقال مارون إن الطرح من خلال شركة استحواذات خاصة يسهل على الشركة الحصول على التمويل اللازم من أجل تعزيز انتشارها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعند إغلاق الصفقة توقعت الشركة أن تحصل على مبلغ نقدي قيمته 142 مليون دولار لاستخدامه في تحقيق خطط النمو المستقبلية، بحسب بيان أنغامي.

نبذة عن أنغامي

(بحسب بيان أنغامي)

هي منصة لبث الموسيقى والأغاني، تأسست عام 2012، في بيروت، على يد كل من إيلي حبيب وإدي مارون، وانتقل مقرها إلى أبوظبي في عام 2021، ولها مكاتب أيضا في بيروت ودبي والقاهرة والرياض، ويعمل بها أكثر من 120 موظف.

يمتلك أنغامي شركات استثمار ومجموعة من شركات الخدمات الإعلامية والاتصالات من بينهم "إم بي سي" و"موبايلي" السعوديتين، و"دو" الإماراتية، وشعاع كابيتال، والذي تبلغ حصتهم نحو 68%، وتعود ملكية باقي الأسهم إلى المؤسسين.

وتقدم انغامي ما يزيد على 57 مليون أغنية لأكثر من 70 مليون مستخدم مسجل، وتبث حوالي مليار أغنية شهريا.

وارتفعت إيرادات أنغامي بنسبة 80% خلال السنوات الثلاث المقبلة، ومن المتوقع ان تزيد 5 أضعاف خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وتقدم انغامي خدمة مجانية للمستخدمين من اجل الاستماع للأغاني العربية والأجنبية، أما المستخدمين لخدمة "أنغامي بلس" فيحصلون على ميزات إضافية مثل تحميل الموسيقى والاستمتاع إليها دون الاتصال بالإنترنت.

وإلى جانب بث الأغاني والموسيقى فإن أنغامي تقدم خدمات اخرى مثل الراديو المباشر والحفلات الموسيقية المباشرة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام