"أكوا باور" السعودية تقفز 30% في أول يوم تداول

أكبر طرح في المملكة منذ أرامكو

  
صورة من الموقع الرسمي لشركة "أكوا باور" السعودية

صورة من الموقع الرسمي لشركة "أكوا باور" السعودية

قفز سهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية "أكوا باور" السعودية بالحد الأقصى وهو 30% في أول يوم لتداوله في سوق المال السعودي.

وبحسب موقع "تداول" ارتفع سعر سهم أكوا باور إلى حوالي 72.80 ريال (19.4 دولار) مقابل سعر الطرح البالغ 56 ريال (14.93 دولار).

وطرح أكوا باور هو الأكبر في السوق السعودي منذ طرح عملاقة النفط "أرامكو"، وقد جمعت الشركة حوالي 4.5 مليار ريال (1.2 مليار دولار)، من طرح 11.1% من أسهمها، بحسب بيان من المجموعة المالية "هيرميس" التي شاركت في الأعمال الاستشارية الخاصة بالطرح.

نبذة عن الشركة

(بحسب موقعها الإلكتروني وبيان هيرميس)

تأسست "أكوا باور" في الرياض عام 2004، وهي مطور خاص ومالك ومشغل لمشاريع طويلة المدى متعاقد عليها لتوليد الطاقة وتحلية المياه حول العالم.

تمتلك شركة "أكوا باور" اليوم 64 مشروع قيد التشغيل أو الإنشاء أو التطوير في 13 دولة عبر 3 قارات، بتكلفة إجمالية تبلغ 248 مليار ريال (66 مليار دولار). 

ومن خلال مشروعاتها، تقوم الشركة بتوليد 20.3 جيجا وات من الكهرباء، وإنتاج 2.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي حوالي 44% من أسهم الشركة، وهي النسبة التي كانت 50% قبل عملية الطرح.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام