أرباح جهينة المصرية تقفز 30% برغم الظروف

فما التفاصيل؟

  
خط إنتاج عصائر في شركة جهينة

خط إنتاج عصائر في شركة جهينة

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

أعلنت شركة جهينة للصناعات الغذائية المصرية يوم الخميس، عن الأرقام النهائية لنتائج أعمالها في عام 2020، وذلك بعد تأخر إعلانها عدة أشهر بسبب الأحداث التي مرت بها بعد التحفظ على رئيسها التنفيذي سيف صفوان ثابتوالتي سنستعرض تفاصيلها لاحقا.

وكانت البورصة المصرية نقلت الشركة إلى ما يعرف بقائمة "الشركات د" التي قد تؤدي للشطب من السوق، وذلك بسبب تأخرها في الإعلان عن نتائجها في الموعد الرسمي.

وجهينة هي أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة في مصر، وارتفع سهم الشركة اليوم بنحو 5% إلى 5.68 جنيه (0.36 دولار)، بحسب بيانات البورصة.

تفاصيل نتائج الأعمال

قالت جهينة إن صافي أرباحها في العام الماضي ارتفع بنسبة 30% إلى حوالي 428 مليون جنيه (27 مليون دولار) مقابل 329 مليون جنيه (21 مليون دولار) في 2019.

وجاءت هذه الأرباح رغم خسارة رأسمالية بقيمة 35 مليون جنيه (2.2 مليون دولار) "نتيجة بيع بعض الأصول غير المستغلة بالقطاع الزراعي، وتخفيض مساحة الأراضي المزروعة"، بحسب البيان.

وكانت إيرادات شركة جهينة في العام الماضي شبه مستقرة عند مستوى 7.6 مليار جنيه (484 مليون دولار)، "رغم تداعيات كورونا"، بحسب ما جاء في البيان.

ظروف معاكسة

واجهت جهينة خلال الفترة الأخيرة عدة أحداث سلبية كان آخرها في مايو الماضي حيث أرسلت الشركة شكاوى إلى الجهات الرسمية من إجراءات مرورية وصفتها بأنها "غير مفهومة وغير مبررة"، تضمنت سحب رخص عدد من شاحنات نقل البضائع مما هددها بخسائر.

وفي فبراير الماضي، تحفظت السلطات المصرية  على سيف الدين صفوان ثابت الرئيس التنفيذي للشركة ونائب رئيس مجلس الإدارة على ذمة التحقيقات ذات طابع سياسي، وذلك عقب التحفظ على والده صفوان ثابت رئيس مجلس الإدارة الأسبق، والذي تقدم باستقالته في يناير أثناء التحقيقات.

ووجهت السلطات للاثنين تهمة تمويل الإرهاب في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين المصنفة في مصر كجماعة إرهابية،  بحسب جريدة الوطن المصرية. 

وكانت لجنة قضائية شكلتها السلطات المصرية للتحفظ على أموال جماعة الإخوان المسلمين قررت في 2015 التحفظ على أموال وممتلكات صفوان ثابت بما في ذلك حصته في شركة جهينة على خلفية مزاعم عن علاقته بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر، كما أدرجته السلطات على قوائم الإرهاب في شهر يناير من العام 2017 بدون القبض عليه، بحسب تقارير إعلامية محلية.

خلفية عن الشركة 

شركة مصرية، تأسست عام 1983، وهي مدرجة في البورصة المصرية، وتعمل في إنتاج منتجات الألبان، العصائر، الزبادي، ومنتجات الطهي، وتصدر منتجاتها إلى عدد من الدول خارج مصر.

وتقوم الشركة بتشغيل 4 مصانع وشبكة توزيع تغطي أكثر من 136 ألف منفذ تجزئة في مصر، بالإضافة إلى مزرعة ألبان.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام