أرباح البنك السعودي الفرنسي تقفز 76% مع انخفاض المخصصات

التفاصيل في التقرير

  
الرياض، المملكة العربية السعودية.

الرياض، المملكة العربية السعودية.

Getty Images

قفز صافي أرباح البنك السعودي الفرنسي بنحو 76% في الربع الثاني من العام الجاري لتبلغ 770 مليون ريال (205 مليون دولار) مقابل 437 مليون ريال (116.5 مليون دولار) رغم تراجع الإيرادات، وذلك بفضل انخفاض المخصصات.

وقال البنك إن زيادة الأرباح في الربع الثاني ترجع إلى انخفاض المصاريف التشغيلية بنسبة 25.7% وذلك بشكل أساسي بسبب انخفاض مخصصات خسائر الائتمان.

والمخصصات هي أموال تجنبها البنوك خصما من الأرباح من أجل مواجهة أي تعثر محتمل في تحصيل القروض. وقد زادت هذه المخصصات العام الماضي لدى أغلب البنوك تحوطا من تداعيات كورونا ما أثر على أرباحها.

وتراجعت إيرادات البنك في الربع الثاني بنحو 8.4% لتبلغ حوالي 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) مقابل نحو 1.6 مليار ريال (427 مليون دولار).

نتائج النصف الأول

ارتفع صافي الربح في النصف الأول من العام الجاري بنحو 38.4% لتبلغ 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) مقابل 1.1 مليار ريال (293 مليون دولار).

وانخفضت الإيرادات في الفترة من أول يناير وحتى نهاية يونيو بنحو 13% إلى حوالي 2.9 مليار ريال (773 مليون دولار) مقابل نحو 3.3 مليار ريال (880 مليون دولار).

نبذة سريعة عن البنك

بدأ عمله في عام 1977، ولديه 84 فرع في السعودية، وهو مدرج بالبورصة السعودية، بحسب موقعه الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

( للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام