زاوية عربي 

عرض برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى "تعطيل الآليات المالية" للحرس الثوري الإيراني وفروعه وكذلك معلومات حول مبيعات النفط للحرس الثوري الإيراني وذلك بحسب بيان منشور على موقع وزارة الخارجية أمس.

وأضاف البيان إلى أنه يمكن لمن لديه مثل هذه المعلومات الاتصال ببرنامج المكافآت من أجل العدالة عبر الموقع الإلكتروني أو البريد الإلكتروني أو التواصل مع مسؤول الأمن الإقليمي في أقرب سفارة أو قنصلية أمريكية، مع وعد بأن تبقى جميع المعلومات المقدمة سرية.

ما هو برنامج المكافآت من أجل العدالة؟

هو برنامج بدأ في 1984 ويديره جهاز الأمن الدبلوماسي في وزارة الخارجية الأمريكية ويمنح مكافآت مالية لمن لديه معلومات عن شخصيات أو مؤسسات تعتبرها وزارة الخارجية الأمريكية إرهابية.

ويقول الموقع الرسمي للبرنامج إنه قدم ما يزيد عن 150 مليون دولار خلال فترة عمله  لحوالي 100 شخص قدموا معلومات ساعدت في اعتقال إرهابيين أو منع هجمات في جميع أنحاء العالم.

 

(إعداد: شريف ماهر. وقد عمل شريف صحفيا في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا