الإمارات

- ارتفع مؤشر مديري المشتريات في دبي من 51 نقطة في يونيو ليصل إلى 53.2 نقطة في يوليو، وهو ثاني أعلى أسرع معدل نمو له من نوفمبر 2019، عاكسا بذلك تحسن قوي في الظروف التجارية للقطاع الخاص غير المنتج للنفط، بحسب تقرير المؤشر الصادر يوم الاثنين عن مجموعة IHS Markit.

-  قفزت الأرباح الصافية للشركة العالمية القابضة الإماراتية في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 436% لتبلغ 4.36 مليار درهم إماراتي (حوالي 1.2 مليار دولار أمريكي) مقارنة  بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب إفصاح للشركة منشور يوم الاثنين على سوق أبوظبي للأوراق المالية بسبب استحواذات على عدة شركات.

وتأسست الشركة عام 1998 في أبوظبي وتعمل في قطاع الاستثمار والاستحواذات، وتمتلك أصول بقطاعات الرعاية الصحية والصناعة والزراعة، ويرأس مجلس إدارة الشركة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني للإمارات وشقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، وتعمل الشركة في عدة أسواق في الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الشمالية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تطعم كليا أكثر من 72% من السكان

الجزائر

- أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوم الأحد، تعليمات للحكومة بإجراء إصلاحات في كافة القطاعات بالدولة، وتشمل تلك الإصلاحات  بيع حصص في الشركات العامة بما في ذلك البنوك الحكومية، بحسب موقع قناة الشرق السعودية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: سوناطراك الجزائرية توقع مذكرة تفاهم

السعودية

- بدأت السعودية اعتبارا من يوم الاثنين 9 أغسطس تطبيق قرار اشتراط الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للسفر إلى خارج المملكة لجميع المواطنين، والذي كانت أصدرته المملكة في يوليو الماضي، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ويستثنى من القرار الفئات التالية: من تقل أعمارهم عن 12 عام شريطة أن يقدموا قبل السفر وثيقة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر فيروس كورونا خارج المملكة، والمتعافون من الفيروس شريطة أن يكونوا قد مضى أقل من 6 أشهر على إصابتهم، ومن أصيب بالفيروس وحصل على جرعة واحدة من اللقاح.

- قال عبد العزيز الحربي الرئيس التنفيذي لشركة التعدين السعودية (معادن) المملوكة بنسبة أغلبية لصندوق الاستثمارات العامة السعودية، إن ديون الشركة حاليا تمثل 50% من أصولها، مضيفا أن الشركة تستهدف خفض الديون بنسبة 50% خلال الأربع أو الخمس سنوات المقبلة، بحسب تصريحات الحربي خلال مقابلة مع قناة العربية السعودية يوم الأحد.

وشركة معادن تدخل ضمن خطة السعودية لزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي للبلاد إلى أكثر من ثلاثة أمثاله بحلول 2030، بحسب تقرير سابق لرويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: أرباح أرامكو النصف سنوية تفوق عام ما قبل كورونا

مصر

- تبدأ مصر صباح يوم الاثنين استقبال أول شحنة من لقاح جونسون آند جونسون الأمريكي المضاد لفيروس كورونا، يصل حجمها إلى 261,600 جرعة، بحسب بيان لوزارة الصحة المصرية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن مصر: ارتفاع أرباح بنك أبوظبي التجاري مصر 83% بالنصف الأول

البحرين وإسرائيل

- قال نائب وزير الخارجية البحريني الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، أثناء زيارته إسرائيل يوم الأحد، إن الذكرى الأولى لتوقيع الاتفاق الإبراهيمي بين الإمارات والبحرين وإسرائيل والتي توافق 15 سبتمبر ستشهد مفاجأة سارة لإسرائيل، بحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل الإسرائيلية.

وأضاف أنه خلال العام الجاري ستسير شركة طيران الخليج الناقل الوطني في البحرين رحلات مباشرة إلى تل أبيب، مشيرا إلى أن بلاده تأمل أن يباشر السفير البحريني لدى تل أبيب عمله قريبا. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين وإسرائيل: البحرين تدرس المشاركة بمصنع لقاحات في إسرائيل

 

أفغانستان

- سيطرت حركة طالبان على عواصم 3 ولايات أفغانية خلال يوم واحد فقط بعد هجمات لمقاتليها للسيطرة على مناطق في شمال البلاد، ليرتفع بذلك عدد العواصم التي سيطرت عليها منذ يوم الجمعة إلى 5، وذلك في العنف المتصاعد في جميع أنحاء أفغانستان بعد أن بدأت القوات الأمريكية وقوات دولية أخرى سحب قواتها من البلاد بعد 20 عام من العمليات العسكرية هناك، بحسب تقرير لبي بي سي عربي مساء الأحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي السياسية: كيف سيؤثر الرئيس الإيراني الجديد على المحادثات النووية؟

طيران

- تستأنف روسيا، يوم الاثنين، رحلاتها المنتظمة إلى منتجعات الغردقة وشرم الشيخ في مصر، وذلك بعد تعليق تلك الرحلات منذ عام 2015 على إثر حادث تحطم طائرة ركاب روسية بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ، بحسب بيان للسفارة الروسية لدى مصر.

وبالتزامن مع هذا، أعلنت شركة مصر للطيران الناقل الوطني في مصر البدء في تسيير 7 رحلات أسبوعية من العاصمة الروسية موسكو إلى شرم الشيخ والغردقة منها 4 رحلات إلى الغردقة و3 رحلات إلى شرم الشيخ اعتبارا من اليوم الاثنين، على أن تصل أولى رحلات مصر للطيران من موسكو إلى مطار الغردقة الاثنين، بحسب وسائل إعلام مصرية رسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطيران: الاتحاد للطيران تتيح استخدام "جواز إياتا" للمسافرين إلى 7 وجهات

نفط

- بدأت أسعار النفط أولى جلسات هذا الأسبوع، يوم الاثنين، على تراجعات كبيرة أتت بعد أكبر خسائر سجلتها منذ شهور خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بحسب سي إن بي سي عربية.

وتراجع خام برنت بنحو من 2% ليتداول عند 69.30 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ 21 يوليو الماضي، فيما انخفض خام غرب تكساس بأكثر من 2% ليتداول عند 66.90 دولار للبرميل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: حل خلافات "أوبك +" قد يستغرق بعض الوقت

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

Sources

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام