* تم التحديث بخبر عن ليبيا

نجاة رئيس وزراء العراق من محاولة اغتيال

- نجا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، فجر يوم الأحد، من محاولة اغتيال باستخدام طائرة مسيرة مفخخة حاولت استهداف مكان إقامته في المنطقة الخضراء ببغداد، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع). 

للمزيد: الانتخابات العراقية...كالعادة نفس التحالفات الكبرى الشيعية

دبي تدمج دائرتي السياحة والاقتصاد

- قال مكتوم بن محمد بن راشد نائب حاكم دبي ووزير المالية، عبر تويتر يوم السبت، إنه تقرر دمج دائرتي السياحة والاقتصاد في دبي تحت مظلة دائرة جديدة باسم "دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي".

وأبوظبي تحدث قائمتها الخضراء

- تبدأ أبوظبي، يوم الأحد، العمل بقائمتها الخضراء المحدثة للدول والمناطق والأقاليم المسموح بالسفر منها إلى أبوظبي مباشرة بدون الحاجة لتطبيق إجراءات الحجر الصحي، الخاصة بمكافحة كوفيد-19، وذلك بعد تحديث القائمة أمس السبت، بحسب المكتب الاعلامي لحكومة أبوظبي.

للمزيد: من هو رئيس سوق دبي المالي الجديد؟

بدء التسجيل في الانتخابات الرئاسية الليبية

- أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، يوم الأحد، فتح باب التسجيل اعتبارا من غدا الاثنين  وحتى يوم 22 نوفمبر الجاري للمرشحين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أقرتها خارطة طريق تدعمها الأمم المتحدة، بحسب وكالة الأنباء الليبية.

يأتي هذا فيما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في حكومة الوحدة الوطنية الليبية قوله الأحد إن رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة يعتزم الترشح للرئاسة.

للمزيد: ما هو الصندوق السيادي الليبي؟

موديز تحسن نظرتها المستقبلية للسعودية

- حسنت وكالة موديز نظرتها المستقبلية للسعودية  من "سلبية" إلى "مستقرة"، وثبتت التصنيف الائتماني للسعودية عند A1، وذلك في تقرير يوم الجمعة.

وإنجاز 70% من مشروع "مسار مكة"

- تخطت عمليات البناء في مشروع "مسار مكة" الذي يهدف لتحسين تجربة زوار الحرم المكي في السعودية الـ 70%، فيما تم إنفاق 17 مليار ريال سعودي (4.5 مليار دولار) من أصل 23 مليار ريال (6.1 مليار دولار) مرصودة لهذه المرحلة، ومن مجمل 100 مليار ريال (نحو 26.7 مليار دولار) هي إجمالي تكلفة المشروع، على أن يكون الافتتاح الجزئي للمشروع عام 2023 والكلي في 2030، بحسب تصريحات لياسر أبو عتيق الرئيس التنفيذي لشركة "أم القرى للتنمية والإعمار" المطورة للمشروع أثناء لقاء مع قناة الشرق السعودية.

للمزيد: صندوق جديد للبنية التحتية في السعودية

مؤسسة البترول الكويتية تسعى لجمع قرض بالمليارات

- نقلت صحيفة الأنباء الكويتية، يوم الأحد، عن مصادر مسؤولة في قطاع النفط قولها إن مؤسسة البترول الكويتية الحكومية تجري مفاوضات لأخذ قرض ملياري لتمويل المشاريع الحالية التي تنفذها الشركات النفطية، مضيفة أن المؤسسة ستعقد اجتماع خلال الأسبوع الجاري لبحث آخر المستجدات لأخذ القرض من جهة عالمية.

للمزيد: نظرة على أرباح بورصة الكويت في 9 أشهر

تونس تستأنف مفاوضاتها مع "صندوق النقد"

- قال البنك المركزي التونسي، في بيان مساء السبت بحسب وكالة الأنباء الرسمية، إن تونس استأنفت يوم الخميس الماضي المحادثات الفنية مع صندوق النقد للحصول على حزمة إنقاذ لتمويل ميزانية الدولة لسنة 2022، وذلك بعد تعليق المفاوضات بين الجانبين في أعقاب قرارات للرئيس التونسي قيس سعيد عززت من قبضته على السلطة.

للمزيد: صندوق النقد يلتقي مع الحكومة التونسية الجديدة هذا الاسبوع

موازنة قطر تسجل فائض في 9 أشهر

- سجلت الموازنة العامة لقطر بنهاية الأشهر الـ9 الأولى من 2021 فائض بقيمة 4.9 مليار ريال قطري (نحو 1.3 مليار دولار) مقابل عجز قدره 4.2 مليار ريال (نحو 1.2 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما نقلته قناة سي إن بي سي يوم السبت عن وزارة المالية القطرية.

وبنك قطر الوطني يسعى لإعادة تمويل قرض

- نقل موقع قناة العربية السعودية، يوم السبت، عن مصادر مصرفية قولها إن بنك قطر الوطني يسعى لجمع نحو ملياري يورو كقرض إعادة تمويل لقرض حصل عليه البنك قبل نحو 3 أعوام، وستكون هذه أول عودة للبنك لأسواق الدين العالمية منذ نوفمبر 2020.

للمزيد: من هو وزير المالية القطري الجديد؟

"الجامعة العربية" تتدخل لإنهاء خلاف لبنان والخليج

- يبدأ وفد من الجامعة العربية يوم الاثنين زيارة للعاصمة اللبنانية بيروت لبحث الأزمة بين لبنان والدول الخليجية خاصة السعودية على خلفية تصريحات سابقة لوزير الإعلام اللبناني الجديد جورج قرداحي، والتي كان أدلى بها قبل توليه منصبه حول دور السعودية في اليمن، بحسب ما نقلته رويترز يوم السبت عن مصدر مسؤول.

للمزيد: مشروع جديد في لبنان بمساعدة أمريكية

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام