* تم التحديث بخبرين عن لبنان والصين 

شركات

- قامت مجموعة SoftBank بأول استثمار لها في شركة تعمل من السعودية وهي منصة Unifonic في صفقة تقدر ب 125 مليون دولار، بحسب بلومبرغ.

وتتخصص Unifonic في توفير حلول تقنية من خلال الحوسبة السحابية وهو المجال الذي نشط بعد انتشار الجائحة لاستخدامه من قبل الشركات في إرسال كلمات سرية لمرة واحدة أو تحديثات الشحن للعملاء.

وقال الرئيس التنفيذي للمنصة السعودية، أحمد حمدان، إن شركته سوف تستخدم الأموال في التوسع في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

وشاركت شركة سنابل المملوكة للصندوق السيادي السعودي في قيادة جولة التمويل.

- جمعت شركة إنرفنيو EnerVenue، وهي شركة متخصصة في بطاريات الهيدروجين المعدنية، 100 مليون دولار في جولة تمويل، بحسب ما نقلته قناة الشرق.

وقادت أرامكو فينشرز (Aramco Ventures) السعودية بالتعاون مع شركة Schlumberger New Energy الجولة.

يأتي ذلك في إطار الاتفاق بين إنرفنيو مع Schlumberger والذي يهدف إلى التوسع في توفير البطاريات الحديثة في السوق العالمي.

- كشف وزير الطيران المصري، محمد منار عنبة، عن قرب التوصل لاتفاق شراكة مع دولة غانا لتأسيس شركة طيران Ghana Airways، بحسب حوار أجراه تلفزيون الشرق مع الوزيرعلى هامش مؤتمر بناة مصر.

وأضاف عنبة أنه من المزمع أن تكون نسبة المشاركة في الشركة 75% لمصر و25% للجانب الغاني، بحسب الشرق.

للمزيد حول الشركات: بايونيرز القابضة تتقدم بطلب تسجيل شركتيها المنبثقتين

أسعار الفائدة

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم سادس اجتماعاتها هذا العام، وسط توقعات بتثبيت أسعار الفائدة.
 
وأستقرت أسعار الفائدة منذ نوفمبر الماضي عند مستوى 8.25% للإيداع، و9.25% للإقراض.

للمزيد حول قرار البنك المركزي اليوم: أسعار الفائدة في مصر إلى أين؟

سد النهضة

أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بيان رئاسي يحث فيه إثيوبيا على استئناف المفاوضات مع مصر والسودان بشأن سد النهضة بقيادة الاتحاد الأفريقي.

ويطالب البيان – الذي يعد أول مخرج رسمي من مجلس الأمن بشأن سد النهضة – أن تستهدف المفاوضات التوصل إلى اتفاق إلزامي بشأن ملئ وتشغيل السد العملاق.

ومن جانبها، رحبت وزارة الخارجية المصرية ببيان مجلس الأمن مؤكدة على ضرورة إنجاح المسار الأفريقي التفاوضي، بحسب صفحة الوزارة على فيسبوك.

للمزيد حول سد النهضة: مصر تسعى لقرار ملزم من مجلس الأمن بخصوص سد النهضة

مؤشرات اقتصادية

- حققت تحويلات المصريين العاملين بالخارج أعلى معدل تاريخي لها في العام المالي الذي انتهى 30 يونيو 2021، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

وسجلت التحويلات – وهي أكبر مصدر للعملة الصعبة في مصر – 31.4 مليار دولار، بنسبة ارتفاع 13.2% عن العام المالي السابق.

- بلغت إصدارات صكوك الدين الحكومي بالسعودية 7 مليار ريال سعودي (حوالي 1.78 مليار دولار) في شهر سبتمبر، بحسب بيان منشور على موقع وزارة المالية لوزارة المالية.

للمزيد حول المؤشرات الاقتصادية: التضخم السنوي بقطر يرتفع في أغسطس للشهر الخامس

لبنان

- تستهدف الحكومة اللبنانية استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بينما تبدأ تنفيذ الإصلاحات المطلوبة من المانحين، بحسب ما نقلته رويترز عن مسودة غير منشورة من بيان السياسات الحكومي.

وستقوم الحكومة أيضًا باستئناف المفاوضات مع الدائنين الذين تخلفت بيروت عن سداد مستحقاتهم العام الماضي، بحسب البيان.

ومن المقرر أن تجتمع الحكومة اليوم لتمرير البيان قبل عرضه على البرلمان لكسب الثقة.

- ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان أن قافلة مكونة من 80 صهريج من النفط الإيراني وصلت، اليوم الخميس، إلى مدينة بعلبك الواقعة بشمال شرق العاصمة بيروت لتخزينها تمهيدا لتوزيعها على المؤسسات المستهدفة من حمولة باخرة النفط الإيراني التي كانت قد رست قبل أربعة أيام في مرفأ بانياس السوري.

للمزيد حول لبنانانفراجة قريبة لأزمة لبنان من صندوق النقد

اتفاقية أمنية لمواجهة الصين

- أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا عن اتفاقية أمنية لتبادل تقنيات عسكرية متقدمة تحمل اسم "أوكوس" وتهدف إلى محاولة مواجهة النفوذ الصيني المتنامي، وستمكن الاتفاقية أستراليا لأول مرة من بناء غواصات تعمل بالطاقة النووية، وستغطي الشراكة مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الكمية والإنترنت، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الخميس.

للمزيد حول السياسة العالمية: هل تهدد مقاومة الشمال حكم طالبان في أفغانستان؟ 

قيادات ليبية في مصر

وصل رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة مساء الأربعاء إلى القاهرة حيث استقبله نظيره المصري مصطفى مدبولي استعدادًا لانعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، بحسب موقع مصراوي الإخباري.

وسبق دبيبة إلى القاهرة وفد وزاري يشمل وزراء الاقتصاد والتجارة والنقل للتوصل لاتفاقات مشتركة استعدادًا لاعتمادها من قبل رؤساء الوزراء، بحسب موقع جريدة الشرق الأوسط.

وتوقع وزير الاقتصاد الليبي، سلامة الغويل، أن تحصل الشركات المصرية على حوالي 70% من مشاريع إعادة إعمار ليبيا بعد انتهاء التخطيط لها، بحسب حواره مع القاهرة24 الثلاثاء.

كما تأتي زيارة الوفد الليبي بعد يومين من زيارة رئيس البرلمان عقيلة صالح ورئيس الجيش الوطني خليفة حفتر اللذين تباحثا مع الرئيس المصري حول ضمان المضي قدمًا في الاستحقاق الانتخابي، بحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية عبر فيسبوك.

للمزيد حول ليبيا: ما هو الصندوق السيادي الليبي؟ 

أفغانستان

بلغ عدد الأفغان الذين يواجهون خطر سوء التغذية بسبب النقص الشديد في توافر الطعام 4 مليون شخص، بحسب ما نقلته آسوشياتد برس عن مدير مكتب حالات الطوارئ والقدرة على الصمود في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، رين بولسن.

وأضاف بولسن أنهم في حاجة إلى مساعدة عاجلة تقدر بحوالي 36 مليون دولار لضمان زراعة قمح الشتاء، علف الماشية وتوصيل المساعدات النقدية للأسر، مساعدات في الشهور المقبلة.

للمزيد حول أفغانستان: طالبان والاقتصاد الأفغاني: الحرب الحقيقية لم تبدأ بعد

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام