* تم التحديث بخبر عن أرامكو

أفغانستان

- تمكنت حركة طالبان يوم الأحد من إحكام سيطرتها على عموم أفغانستان بدخولها العاصمة كابول وفرار الرئيس الأفغاني أشرف غني من البلاد، وذلك في الحملة التي قامت بها الحركة في مايو الماضي للإطاحة بالحكومة بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من البلاد، بحسب عدة تقارير عالمية.

وقال سهيل شاهين أحد المتحدثين باسم حركة طالبان، لبي بي سي يوم الاثنين، إن الحركة تسعى إلى "انتقال سلمي للسلطة" في أفغانستان في الأيام القليلة المقبلة.

وقال الرئيس غني إنه اتخذ القرار الصعب بمغادرة البلاد مع تقدم طالبان نحو كابول من أجل تجنب إراقة الدماء في العاصمة. وليس هناك تأكيد حتى الآن بوجهة غني، الذي فر مع زوجته واثنين من مساعديه المقربين، لكن هناك حديث على أنه توجه إما لطاجستان أو أوزبكستان أو سلطنة عمان.

وبحسب بي بي سي، يشهد مطار العاصمة كابول فوضى كبيرة إبان عمليات إجلاء الرعايا الأجانب، ومع وفود آلاف المواطنين الأفغان على المطار للفرار من حركة طالبان، وذلك على الرغم من طمأنة الحركة للمواطنين إذ قال شاهين المتحدث باسم طالبان: "نطمئن الناس، ولا سيما في مدينة كابول، أن ممتلكاتهم وحياتهم في أمان".

فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت متأخر الأحد، إن أكثر من 60 دولة أصدرت بيان مشترك يشدد على ضرورة فتح المجال أمام الأفغان والأجانب الراغبين في الخروج من أفغانستان وإبقاء المطارات والمعابر الحدودية مفتوحة، بحسب رويترز. ومن بين هذه الدول أستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وقطر والمملكة المتحدة.

يأتي هذا، فيما من المقرر أن يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة يوم الاثنين لمناقشة الوضع في أفغانستان بعد التطورات الأخيرة.

- أعلنت شركة طيران الإمارات و فلاي دبي الإماراتية، يوم الأحد، تعليق رحلاتهما إلى العاصمة الأفغانية كابول في ضوء التطورات هناك وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إنها تعمل على تسهيل إجلاء عدة بعثات دبلوماسية من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكندا واستراليا وألمانيا ومصر والاتحاد الأوروبي من خلال مطارات الإمارات، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول أفغانستان: تسلسل زمني لتقدم طالبان في أفغانستان

السعودية

-  تجري شركة أرامكو  محادثات  للاستحواذ على 20 % في وحدة تكرير النفط والكيماويات التابعة لشركة ريلاينس إنداستريز الهندية مقابل أسهم في أرامكو بما بين 20 و25 مليار دولار، بحسب بلومبرغ نقلا عن مصادر مطلعة.

ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق قريبا خلال الأسابيع المقبلة، بحسب نفس التقرير.

- انضمت  أرامكو  إلى تحالف تقوده شركة "أكوا باور" لبناء محطة طاقة شمسية بتكلفة تصل إلى 3.4 مليار ريال سعودي (907 مليون دولار)  في المملكة بقدرة 1,500 ميجاواط في ما يعرف باسم مشروع سدير للطاقة الشمسية، الذي هو جزء من استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030، بحسب بيان لأكوا باور يوم الأحد.

- أعلنت وزارة الصحة السعودية، في تغريدة يوم الأحد، أن متحور دلتا من فيروس كورونا موجود في المملكة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: التضخم في السعودية ينخفض لأدنى مستوى خلال أكثر من عام 

فلسطين

- قالت سلطة النقد الفلسطينية، في بيان يوم الأحد، إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي قد تراجع خلال 2020 بنسبة بلغت 11.5%، لينخفض إلى حوالي 14 مليار دولار. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: أحدث أرقام الاقتصاد الفلسطيني

لبنان

- طالبت مؤسسة كهرباء لبنان، يوم الأحد، القوة الأمنية باستعادة السيطرة على بعض محطات الكهرباء، وذلك بعد انقطاع الكهرباء عن سائر لبنان مساء الأحد بسبب التعديات من قبل بعض المواطنين على المحطات، وقالت المؤسسة إنه في حال عدم السيطرة على تلك المحطات سيكون هناك صعوبة بالغة في إعادة الكهرباء إلى كافة المناطق، بحسب بيان للمؤسسة أوردته قناة إل بي سي اللبنانية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: ما آخر تطورات أزمة بواخر الطاقة التركية مع لبنان؟

هايتي

- ارتفع عدد قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي الواقعة على البحر الكاريبي إلى 1,297 شخص، فيما خلفت الكارثة 5,700 مصاب على الأقل، بحسب ما أوردته وكالة أسوشيتد برس الأمريكية يوم الاثنين.

نفط

- تراجعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي، الاثنين، حيث أضر الانتشار المستمر لمتحور دلتا من فيروس كورونا بآفاق الطلب العالمي، في الوقت الذي أشارت فيه البيانات إلى زيادة في نشاط الحفر من الولايات المتحدة، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 1.1% إلى مستوى 67.7 دولار للبرميل، فيما انخفض خام برنت القياسي العالمي 1% إلى 69.87 دولار للبرميل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: عٌمان والنفط .. نعمة ونقمة  

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح



© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام