* تم التحديث بخبر عن البحرين وآخر عن كورونا

السعودية

- زادت أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو الصندوق السيادي السعودي،  163%، أو بنحو 248 مليار دولار، خلال 5 سنوات بعد تطبيق رؤية المملكة 2030، ليبلغ إجمالي أصول الصندوق 400 مليار دولار (1.5 تريليون ريال) بنهاية 2020، من 152 مليار دولار (570 مليار ريال) بنهاية 2015 قبل إطلاق رؤية المملكة 2030، بحسب ما نقله تقرير لقناة العربية السعودية اليوم الخميس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: إنفوجرافك: البطالة في السعودية

البحرين

- أظهرت بيانات حكومية في البحرين، صدرت يوم الخميس، نزول مؤشر أسعار المستهلكين بالبحرين في مارس 2% على أساس سنوي،  و0.1 % على أساس شهري، بحسب وكالة رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: البحرين تدرس المشاركة بمصنع لقاحات في إسرائيل

مصر

- أبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، خلال اجتماعها يـوم الأربعاء، على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% بالترتيب بدون تغيير، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%، بحسب بيان للبنك المركزي.

وعادة ما تجتمع اللجنة كل خميس في آخر  كل شهر ولكنها اجتمعت هذه المرة الأربعاء لأن اليوم اجازة في مصر.

- قالت وزارة المالية المصرية، في بيان يوم الأربعاء نشره مجلس الوزراء، إن احتياطي النقد الأجنبي للبلاد تجاوز 40 مليار دولار في أبريل، وإنه يغطي احتياجات الاستيراد لأكثر من سبعة أشهر.

- وقعت شركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات، يوم الأربعاء، عقد إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات بتكلفة 7.5 مليار دولار في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك بهدف سد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية، بحسب بيان لمجلس الوزراء.

- قالت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، خلال اجتماع مجلس الوزراء، يوم الأربعاء، إن معدل الإصابات الأسبوعية المسجلة خلال الأسبوع الحالي ارتفع بحوالي 5 أضعاف مقارنة بالأسبوع نفسه من العام الماضي، ليبلغ 5,845 حالة، مقارنة بـ1,248 حالة في نفس  الأسبوع من العام الماضي، بحسب بيان لمجلس الوزراء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: تطور الاحتياطات المصرية الدولية

السودان

- نقل تقرير للموقع الإلكتروني لقناة العربية السعودية يوم الأربعاء عن الحكومة السودانية قولها إنها أخطرت روسيا بتعليق العمل باتفاق كان قد أبرم بين موسكو والخرطوم لإنشاء قاعدة "فلامينغو" العسكرية البحرية وذلك لحين المصادقة عليه من قبل الجهاز التشريعي للدولة السودانية.

وقالت الحكومة السودانية، وفق التقرير، إنها أبلغت روسيا بإيقاف أي انتشار عسكري جديد في قاعدة "فلامنغو" على البحر الأحمر.

ووقع الاتفاق بين الجانبين في عام 2017 إبان عهد الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: حكومة السودان توقع اتفاق مبادئ مع الحركة الشعبية.. فما التفاصيل؟

العراق وإيران

- وافقت الحكومة العراقية، يوم الأربعاء، على إكمال مشروع الربط بين مدينتي البصرة  العراقية وشلمجة الواقعةفي إيران قرب حدودها مع العراق، بحسب ما أوردته وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا).

ووفق الوكالة، فقد شرعت إيران عام 2011 في تنفيذ مشروع إنشاء الطريق بين شلمجة والبصرة، وانجزت ما يبلغ 17 كلم من هذا المشروع؛ لكن منذ تاريخه ولحد الآن، توقفت الأعمال على بعد 32 كلم بين شلمجة والبصرة على أن يقوم الجانب العراقي بتنفيذ الجزء المتعلق به من مشروع الربط  بين البلدين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: لماذا عدلت فيتش نظرتها المستقبلية للعراق؟

الأردن

- خفف الأردن بعض من الإجراءات المشددة التي يفرضها لكبح تفشي فيروس كورونا، وقرر يوم الأربعاء إلغاء الحظر المفروض أيام الجمعة، والسماح للمواطنين بالخروج سيرا على الأقدام لأداء صلاتي العشاء والتراويح، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (بترا) عن الناطق الرسمي باسم الحكومة، صخر دودين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: نظرة سريعة على الاقتصاد الأردني

الولايات المتحدة

- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في أول خطاب له أمام الكونغرس وذلك بمناسبة مرور 100 يوم على توليه الرئاسة، إن إدارته تمكنت خلال الـ 100 يوم هذه من تمرير خطة الإنقاذ الأمريكية، وإعطاء أكثر من 200 مليون جرعة من لقاحات كورونا، وإرسال المواد الغذائية والمساعدات للملايين، وتقديم القروض للأعمال الصغيرة، وذلك بحسب ما نشره بايدن على حسابه على تويتر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

نتائج الشركات

- ارتفع صافي أرباح شركة فيسبوك خلال الربع الأول من العام المنتهي في 31 مارس الماضي بنسبة 94% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، لتصل إلى نحو 9.5 مليار دولار مقارنة بـ 4.9 مليار دولار في العام السابق، بحسب القوائم المالية للشركة التي صدرت يوم الأربعاء.

- ارتفعت مبيعات شركة  آبل خلال الربع المنتهي في 27 مارس الماضي بنسبة 54% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتسجل رقم قياسي بلغ 89.6 مليار دولار مقارنة بـ 58.3 مليار دولار خلال الربع نفسه من العام الماضي، بحسب بيان للشركة وقوائهما المالية التي صدرت الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لنتائج الأعمال: البنك الأهلي المتحد يحقق أدنى أرباح للربع الأول منذ سنوات

فيروس كورونا

- ذكر تقرير أصدرته شركة آي.كيو.في.آي.إيه هولدنجز الأمريكية للبيانات الصحية اليوم أن  الإنفاق العالمي على لقاحات  كورونا من المتوقع أن يبلغ 157 مليار دولار بحلول 2025، بحسب رويترز.

- قارب إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم بفيروس كورونا  حتى الساعة 10 صباحا بتوقيت دبي حاجز الـ 150 مليون إصابة، إذ بلغت 149,635,392 حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

- قالت شركة موديرنا الأمريكية لصناعة الأدوية، في بيان اليوم الخميس، إنها ستضخ استثمارات لزيادة الإمدادات العالمية من اللقاح الذي طورته للوقاية من فيروس كورونا إلى 3 مليارات جرعة في عام 2022.

- أظهرت دراسة أجرتها هيئة الصحة العامة في إنجلترا أن جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا يمكنها تقليل خطر انتقال عدوى الفيروس في محيط الأسرة داخل المنزل إلى النصف، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الأربعاء.

وتوصلت الدراسة إلى أن أولئك الذين حصلوا على جرعة أولى من لقاح فايزر أو لقاح أسترازينيكا، وأصيبوا بعد ثلاثة أسابيع، كانوا أقل خطرا من حيث نقل العدوى بالفيروس لآخرين بنسبة تتراوح بين 38 % و49 % مقارنة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح بعد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: صور تُظهر عمليات حرق الجثث في الهند على مدار الساعة عدد مذهل من وفيات كورونا

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام