بقلم تارا مارلو - t.marlow@tamimi.com - مركز دبي المالي العالمي

مايو 2018

لقد كان عامًا مزدحمًا لفريقنا المتنامي من المحامين الذين يقدمون الاستشارات والمساعدة لعملائنا الذين يعملون في عالم العقارات والفنادق والترفيه.

على المستوى الإقليمي ، تواصل صناعة الفنادق التوسع ، مع الافتتاح المستمر للعقارات الجديدة ، وإدخال علامات تجارية جديدة وإطلاق مفاهيم جديدة على اتجاه لمستهلكي الترفيه المتغيرة باستمرار. تستمر بعض الأسواق في النضج وتحقيق الاستقرار ، وبعضها لا يزال في طور النمو ، ولكن دون أدنى شك ، لا تزال بيئة الفنادق والترفيه في الشرق الأوسط تفسد زبائنها وروادها باختيار متزايد ومتنوع وتطور وترفيه.

في عالم العقارات ، لا تزال منطقة الشرق الأوسط موطناً للعديد من التطورات القانونية والتنظيمية والمادية المثيرة للغاية.

في البحرين ، نحن فخورون جدًا بتقديم المشورة بشأن صياغة وتطوير أنظمة جديدة تحكم قطاع العقارات في البحرين، والتي تم إنشاؤها واعتمادها بالتزامن مع إنشاء وإطلاق هيئة تنظيم العقارات الجديدة في البحرين.

في مصر ، أثارنا عدد كبير من المشاريع العملاقة القادمة ، وقد ألقينا نظرة على هذه الأمور ، بالإضافة إلى تأثير قانون الاستثمار الجديد في هذا الإصدار الخاص من القانون.

لقد قمنا أيضًا بتغطية هذه الطبعة ، وهي نظرة عامة على الإطار القانوني والتنظيمي العقاري سريع التطور في المملكة العربية السعودية ، حيث تعمل المملكة من أجل تنفيذ الرؤية 2030.

وبالعودة إلى دبي ، تبقى ظروف السوق صعبة إلى حد ما ، حيث يعاني قطاع التجزئة بشكل خاص من المعاناة. كما أدى إدخال ضريبة القيمة المضافة في بداية هذا العام إلى ظهور بعض الضغوط الهبوطية في مرحلتها الانتقالية ، ولا سيما على الملاك التجاريين الذين يحتاجون إلى إبقاء الإيجارات تنافسية في سوق ميسرة. ومع ذلك ، لا تزال نظرة دبي قوية بشكل أساسي لأنها تواصل تأسيس نفسها كمركز إقليمي للأعمال التجارية وكوجهة سياحية عالمية. إن كلا من Expo 2020 ، والموافقة الأخيرة من جانب مجلس الوزراء الإماراتي (في بعض القطاعات)، على منح المهنيين المغتربين إقامة لمدة تصل إلى 10 سنوات ، والسماح بملكية 100% لشركات الإمارات خارج المناطق الحرة ، من المرجح أن تقدم دفعة لـِ السوق ، ونأمل بذلك، تحفيز الطلب وتشجيع السكن والاستثمار على المدى الطويل.

لا تزال دائرة الأراضي والأملاك في دبي ("الإدارة") على دراية بالتحديات المقبلة ، حيث يجري الحديث عن عدد من المبادرات قيد الإعداد. ومن المأمول أن تؤدي مبادرات الإدارة إلى سياسات ولوائح جديدة تهدف إلى تعزيز نمو السوق. ونعتقد أن هذا هو الحال على وجه الخصوص بالنسبة للأموال العقارية و REITS حيث سيكون تدخل الإدارة وإنشاء إطار قانوني جديد لاستيعاب أنواع أكثر تطوراً من مركبات الاستثمار، موضع ترحيب واستحسان كبير. نحن نتفهم من مناقشاتنا مع الإدارة أن هذا الأمر يقع على رأس جدول أعمالها ، ونحن نتوقع إصدار قانون REIT جديد على المدى القصير.

لا يمكنني إغلاق أفكاري دون التعليق قليلاً على رغبة دبي المستمرة في وضع نفسها في طليعة الابتكار ، لا سيما في قطاع العقارات. على سبيل المثال ، وكما بحثنا عن كثب في هذه الطبعة الخاصة ، تستكشف الإدارة حاليًا استخدام تكنولوجيا blockchain والمبادرات الرقمية الأخرى لتحسين كفاءة عملية النقل وممارسات تسجيل الأراضي بشكل جذري. بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت الإجراءات العملية لإغلاق صفقة عقارية، أكثر شفافية وأسهل في التنقل.

لا تزال الشفافية وثقة المستثمرين تحظى بالأولوية وتم تكريمنا في العام الماضي للمشاركة مع الدائرة في إصدار دليل لقوانين وممارسات العقارات في دبي تحت عنوان "اعرف حقوقك - للمستثمرين العقاريين في دبي". نحن نعمل مع الحكومات الأخرى وإدارات الأراضي في المنطقة على مبادرات مماثلة ، ونتطلع إلى 12 شهرًا أخرى نشطة ومحفزة.

ومن خلال فريقنا المتنامي المكون من 15 خبير استشاري متخصص في العقارات والفنادق في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط ، نحن محظوظون وممتنون لأن نبقى في طليعة الابتكار والتطوير ، ودعم النمو المستمر للمنطقة في هذه المجالات الاستثمارية الرئيسية.

نحن في وضع جيد لمساعدة عملائنا في تحقيق أهدافهم ، ومن دواعي سرورنا أن نسمع أفكارك في السوق بشكل عام، لذلك لا تتردد في الاتصال بنا!

نأمل أن تستمتع باختيار المقالة التي أعددناها في هذه الطبعة الخاصة. إذا كان هناك أي شيء على وجه الخصوص يمكننا مساعدتك بشأنه أو ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات عنه ، فيرجى إعلامنا بذلك.

© Al Tamimi & Company 2018