المصدر: زاوية عربي 

 

قال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس إنه يتطلع للاستثمار في التنقيب عن الذهب والنحاس في مصر لكنه ينتظر الاطلاع على تفاصيل قانون جديد لجذب القطاع الخاص للتعدين في مصر.

وقال ساويرس في حوار مع وكالة رويترز للأنباء نشرته أمس:  "ندرس الاستثمار في التعدين في مصر لأننا نستثمر فيه في أنحاء العالم. يغيرون قانون التعدين هنا ونأمل أن نصبح مستثمرين هنا أيضا".

وأضاف ساويرس "ننتظر تفاصيل القانون. يسنون قانونا ثم يكمن الشيطان في التفاصيل. فور الانتهاء من ذلك، نعتزم البحث عن الذهب والنحاس".

ووفقا للوكالة فإن الملياردير المصري يترأس مجلس إدارة مجموعة لامانشا الخاصة للتنقيب عن الذهب التي تمتلك حصصا في 3 شركات:  إنديفور للتعدين التي مقرها تورونتو وإيفوليوشن للتعدين الاسترالية وجولدن ستار ريسورسز والتي لديها أعمال كثيرة في غانا.

القانون الجديد:

ونشرت الجريدة الرسمية المصرية في عددها الصادر في 7 أغسطس الجاري تعديلات قانون التعدين الجديد بعد توقيع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على التعديلات التي أقرها البرلمان المصري في 7 يوليو الماضي على القانون. 

للاطلاع على نص القانون: قانون رقم 145 لسنة 2019 الخاص بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية.

ونقلت صحيفة الوطن المصرية عن وزير البترول المصري طارق الملا في عددها الصادر يوم 15 أغسطس ان الهدف من التعديلات هو جذب استثمارات جديدة لقطاع التعدين المصري.

 

 

(إعداد: شريف ماهر. وقد عمل شريف صحفيا في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا