القاهرة 22 مايو أيار (رويترز) - حددت وزارة البترول المصرية الموعد النهائي لاستلام عروض شركات النفط الأجنبية في مزايدتين عالميتين للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز في 27 قطاعا هذا العام في أكتوبر تشرين الأول المقبل.

وقالت الوزارة في إعلان نشر بصحيفة الأهرام اليوم الثلاثاء إن الموعد النهائي لاستلام العروض في مزايدة الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والتي تغطي 16 قطاعا سيكون في الثامن من أكتوبر تشرين الأول.

وتشمل مزايدة إيجاس التي وصفتها الوزارة بأنها الأكبر في تاريخ الشركة منذ تأسيسها طرح 13 قطاعا بالبحر المتوسط تتضمن قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط بالإضافة إلى ثلاثة قطاعات بدلتا النيل الأرضية.

وقالت الوزارة إن الموعد النهائي لاستلام العروض في مزايدة الهيئة المصرية العامة للبترول والتي تغطي 11 قطاعا سيكون في الأول من أكتوبر تشرين الأول.

وتشمل مزايدة هيئة البترول خمسة قطاعات بالصحراء الغربية وقطاعين بوادي النيل وثلاثة قطاعات بخليج السويس وقطاعا واحدا بالصحراء الشرقية.

وفتح اكتشاف إيني الإيطالية لحقل ظُهر في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية المصريين لطرح مزايدات جديدة في سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال هذا العام.

وقامت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية بترسيم حدودها البحرية مع بعض الدول في محاولة للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط داخل حدودها دون نزاع مع أي من تلك الدول.

(تغطية صحفية إيهاب فاروق - تحرير عبد المنعم درار - هاتف 0020223948031) ((ehab.farouk@thomsonreuters.com;))