(لإضافة تفاصيل)

من رانيا الجمل

دبي 23 مارس آذار (رويترز) - قال مسؤول في وزارة الطاقة السعودية يوم الخميس إن صادرات المملكة من النفط الخام إلى الولايات المتحدة ستهبط بنحو 300 ألف برميل يوميا في مارس آذار مقارنة مع فبراير شباط بما يتماشى مع اتفاق منظمة أوبك لتخفيض الإمدادات.

وبحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية استوردت الولايات المتحدة نحو 1.3 مليون برميل يوميا من المملكة أكبر مصدر للخام داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فبراير شباط.

وقال المسؤول في رد على طلب من رويترز للتعليق على بيانات إدارة معلومات الطاقة "الصادرات قد تتأرجح من أسبوع إلى الآخر لكن في المتوسط ستنخفض صادرات مارس" مضيفا أن صادرات المملكة من المتوقع أن تظل حول مستوى مارس آذار في الأشهر القادمة.

وأشار المسؤول إلى أن بيانات الصادرات تظهر ارتفاع صادرات المملكة في يناير كانون الثاني وفبراير شباط لكن تلك الشحنات نتيجة لكميات جرى تحميلها في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول.

ونفذت السعودية أكبر تخفيض في الإنتاج بعد التوصل العام الماضي إلى اتفاق بين أوبك والمنتجين المستقلين لتقليص الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا.

وظلت أسعار النفط تمضي في اتجاه نزولي لأسبوعين بفعل المخاوف من أن تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك لم تنجح حتى الآن في تقليص مخزونات الخام الأمريكية المرتفعة عند مستويات قياسية. وهبط الخام الأمريكي نحو عشرة بالمئة منذ السابع من مارس آذار مع تقليص المضاربين رهاناتهم الكبيرة على استمرار ارتفاع أسعار النفط وجرت تسويته اليوم عند 47.70 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم سجلت الأسبوع الماضي مستوى قياسيا بلغ 533 مليون برميل. وفي الأسبوع المنتهي في 17 مارس آذار ارتفعت الواردات الأمريكية من السعودية على غير المتوقع بأكثر من 200 ألف برميل يوميا إلى 1.28 مليون برميل يوميا بعد تسجيل هبوط حاد في الأسبوع السابق.

وقال المسؤول إن انخفاض الصادرات السعودية للولايات المتحدة من المرجح أن يؤثر على المخزونات الأمريكية.

أضاف "يرجع هذا بشكل أساسي إلى أن هناك إصلاحا للمصافي في الولايات المتحدة. سيساعد انخفاض الصادرات على تقليص مخزونات الخام في الولايات المتحدة."

وتتجه مخزونات البنزين إلى الانخفاض لكنها ما زالت مرتفعة موسميا.

وقال المسؤول إنه يعتقد أن مصدري النفط الخليجيين ستنخفض صادراتهم أيضا في مارس آذار وستواصل الانخفاض. وسجلت الواردات من العراق والكويت انخفاضا حادا في الأسبوع المنتهي في العاشر من مارس آذار لكنها تعافت بعد ذلك في بيانات أحدث الأسابيع.



(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية)