من ديفيد باربوشيا

دبي 24 سبتمبر أيلول (رويترز) - تراجعت الأسهم الخليجية اليوم الاثنين في انعكاس لخسائر الأسواق العالمية مع تنامي المخاوف إزاء الخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة.

وفي دبي، حيث فقد المؤشر 0.3 بالمئة، واصل سهم دريك آند سكل الضغط على المؤشر.

ونزل سهم الشركة 2.6 بالمئة ليواصل الاتجاه النزولي بعد أن قالت دريك آند سكل هذا الشهر إن مساهميها سيجتمعون في السابع والعشرين من سبتمبر أيلول لتقرير ما إذا كانت الشركة ستُحل.

وقالت شركة تبارك للاستثمار، أكبر مساهم في دريك آند سكل بحصة 13.73 بالمئة، لرويترز في بيان الأسبوع الماضي إنها ملتزمة باستعادة دريك آند سكل سلامتها المالية وإنها رتبت لكي تحصل على مشروعات بأكثر من مليار درهم. لكن البيان لم ينجح في تحسين المعنويات.

وسجل سهم موانئ دبي العالمية المدرج في بورصة ناسداك دبي مستوى منخفضا جديدا بسبب التصعيد الأخير للخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وهبط سهم الشركة بما يصل إلى 2.3 بالمئة مسجل أدنى مستوى منذ فبراير شباط 2017 خلال تعاملات اليوم. وتعافى السهم من خسائره المبكرة ليغلق منخفضا 1.1 في المئة عند 19.23 درهم.

وفرضت الولايات المتحدة والصين رسوما جديدة على سلع بعضهما البعض اليوم الاثنين في تصعيد قد يؤثر على الأحجام في بعض موانئ الشركة إذا استمر.

وهبط مؤشر أبوظبي 0.1 بالمئة. وتعافى سهم الدار العقارية من خسائره التي سجلها في التعاملات المبكرة ليغلق مرتفعا 1.1 بالمئة إلى 1.8 درهم. وكان السهم من بين الأسهم التي شهدت أكبر حجم تداول في أبوظبي اليوم الاثنين. وتبيع شركة جديدة مملوكة للدار صكوكا دولارية بالحجم القياسي اليوم.

وانخفض مؤشر السوق الأول بالكويت 0.1 بالمئة ليفقد جزءا من المكاسب الأخيرة قبيل الانضمام إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة اليوم، وهو تطور يُتوقع أن يجتذب استثمارات صناديق خاملة.

وستنضم الكويت لمؤشر الأسواق الناشئة على مرحلتين، اليوم وفي 24 ديسمبر كانون الأول. وتقدر أرقام كابيتال إجمالي التدفقات في المرحلتين عند مليار دولار.

وفي مصر، فقد المؤشر 0.4 بالمئة على الرغم من صعود سهم المصرية للمنتجعات السياحية عشرة بالمئة بعد إعلان الشركة عن إطلاق مشروع جديد من خلال شركة سهل حشيش التابعة لها.

وقالت الشركة اليوم إن من المتوقع أن يحقق المشروع مبيعات بنحو 390 ميون جنيه (21.84 مليون دولار) مع تكلفة استثمار ونفقات أخرى بنحو 200 مليون جنيه مصري.

وكانت شركة أوراسكوم للاستثمار صاحبة ثاني أفضل أداء في الأسوق المصرية وزاد سهمها 5.9 بالمئة بعد أن قفز حوالي عشرة بالمئة أمس الأحد بعدما قالت الشركة إن وحدتها في كوريا الشمالية حصلت على إعفاء من الأمم المتحدة.

وبورصة السعودية مغلقة اليوم بمناسبة اليوم الوطني.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

-السعودية .. لا تغيير لأن السوق مغلقة بمناسبة اليوم الوطني.

- دبي.. تراجع المؤشر 0.3 في المئة إلى 2753 نقطة.

-أبوظبي.. فقد المؤشر 0.1 في المئة مسجلا 4889 نقطة.

- قطر.. نزل المؤشر 0.4 في المئة إلى 9732 نقطة.

- الكويت.. هبط المؤشر 0.1 في المئة إلى 5282 نقطة.

- البحرين.. ارتفع المؤشر 0.4 في المئة إلى 1356 نقطة.

- سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.7 في المئة إلى 4453 نقطة.

- مصر.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة إلى 14201 نقطة.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)