دبي في 27 مارس / وام / أطلقت المحكمة العمالية في محاكم دبي مبادرة " الأحكام النافذة في القضايا العمالية " إحدى مبادرات المحكمة للعام 2017 .

وتمثل المبادرة نقلة نوعية في جودة وكفاءة الخدمات القضائية المقدمة في إطار الحرص على استحداث قنوات تواصل تفاعلية مبتكرة في مجالات تقديم الخدمات وإسعاد المتعاملين من أصحاب العمل والعمال .

وقال سعادة القاضي جمال الجابري رئيس المحكمة العمالية في محاكم دبي إن المحكمة تعتمد على منهج التحديث المستمر في تطبيق أفضل الاستراتيجيات والسياسات لتطوير القطاع القضائي والتحول نحو التميز الحكومي وفقا للتوجهات العليا في الدولة من خلال تقديم منظومة متكاملة من المبادرات التطويرية ترقى لأفضل المعايير والممارسات العالمية في مجالات التميز والتطوير.

وأشار إلى أن " مبادرة الأحكام النافذة " ترتبط مع التوجهات الحكومية وتتوافق مع خطة دبي 2021 للوصول إلى حكومة رائدة ومتميزة من خلال تشكيل محاكم للقضايا البسيطة والسياحية لمعالجة الفجوة الرئيسية لطول مدة التقاضي للوصول إلى ثقة الأفراد في النظام القضائي لرفع مؤشر إسعاد المتعاملين .

وأضاف أن المحكمة العمالية في دبي تسير بخطوات ثابته بإتباعها نهجا لتيسير إجراءات التقاضي على العمال من خلال دراسة الوضع الحالي وتقدير حجم العمل وتصنيف أنواع القضايا التي ستكون في المسار السريع وتحديد القدرات البشرية والمراد المادية اللازمة لتطبيق المبادرة من حيث الأجهزة والقاعات والأنظمة التقنية والتنسيق مع المعنيين من الشركاء الداخليين والخارجيين في تنفيذ العملية واجراءاتها كوزارة الموارد البشرية والتوطين والتعريف والإعلام بالخدمة الجديدة.

وأوضح أن المبادرة تهدف إلى تبسيط وتسريع فصل القضايا العمالية البسيطة التي لا تتجاوز مطالبتها 20 ألف درهم وضمان سرعة تنفيذ احكامها ضمن مسار معاد هيكلته بشكل يضمن سرعة الفصل فيها وقابليتها للتنفيذ الفوري.

ولفت إلى أنها تهدف إلى فصل مسار القضايا البسيطة عن المسار التقليدي وتخصيص دوائر قضائية خاصة لها وضمان سرعة الإسناد بمعدلات اسناد 10 أيام وتقليل عدة مرات المراجعة وتخفيض معدل مدة الفصل بشكل لا يتجاوز شهرا واحدا وكذلك المساهمة في خفض تكلفة التقاضي وعدم الحاجة للمحامين.

وبين الجابري مسار الخدمة بداية من التسجيل الإلكتروني وصولا إلى التنفيذ وتحصيل المطالبات .. مؤكدا ضرورة التسهيل والتيسير على كل من يطرق أبواب محاكم دبي. شمس - دنا.

وام/شمس/دنا/زمن

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2017.