دبي 16 ديسمبر كانون الأول (رويترز) - خيم الضعف على الأسهم الخليجية عموما في المعاملات المبكرة اليوم الأحد بفعل تراجع الأسواق العالمية والناشئة يوم الجمعة، في حين عانت الشركات العقارية من انخفاضات حادة في كل من دبي وأبوظبي.

واستقرت الأسهم القطرية مع فتح أسهم قطر لصناعة الألمنيوم على 18 ريالا، مرتفعة بذلك نحو 80 بالمئة فوق سعر الطرح العام الأولي البالغ 10.10 ريال، لتكلل المسيرة الناجحة لأكبر إدراج أسهم في قطر هذا العام. وانخفض السهم لاحقا إلى 13.60 ريال.

وفي دبي، نزل سهم إعمار العقارية 3.5 بالمئة وفقد سهم داماك العقارية 1.2 بالمئة في المعاملات المبكرة.

ويوم الأربعاء، شهد سهم إعمار أكبر زيادة له في يوم واحد منذ يونيو حزيران 2017 وواصل مكاسبه يوم الخميس مع إقبال المستثمرين عليه إثر انخفاض حاد في سعره.

والسوق العقارية الضعيفة بدبي عامل ضغط على أسهم القطاع هذا العام حيث انخفض سهم إعمار أكثر من الثلث منذ بداية السنة. وهبط مؤشر دبي واحدا بالمئة.

وفي أبوظبي، تراجع المؤشر 0.6 بالمئة متأثرا ببيع في سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة الذي نزل ثمانية بالمئة بفعل انخفاض أسعار النفط. وهبط سهم الدار العقارية 2.5 بالمئة.

واستقر المؤشر السعودي، لكن سهم زين السعودية صعد 4.9 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة أنها من بين ثلاث شركات توصلت إلى اتفاق مع الحكومة على تغيير طريقة حساب رسوم الامتياز السنوية.

وقالت زين السعودية إنها تتوقع أثرا ماليا إيجابيا قدره 1.7 مليار ريال (453 مليون دولار) من تسوية رسومها السنوية المختلف عليها للفترة من 2009 إلى 2017.

(الدولار = 3.7508 ريال سعودي)

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)