قالت شركة مبادلة للاستثمار، وهي صندوق استثمار سيادي مملوك لحكومة أبوظبي، إنها استحوذت على حصة أقلية في مجموعة "جي 42" المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

ولم تذكر الشركة حجم الحصة التي اشترتها أو قيمة الصفقة.

نبذة سريعة عن الشركتين

مبادلة: مملوكة لحكومة أبوظبي، وهي شركة استثمار ضخمة تعمل في أكثر من 50 دولة حول العالم، وتبلغ قيمة أصولها 232.2 مليار دولار أمريكي، وتعمل في عدد من الأنشطة من بينها التكرير والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والتعدين والطيران والتكنولوجيا والزراعة والرعاية الصحية والدواء والعقارات والاستثمارات المالية، بحسب موقعها الإلكتروني.

جي 42: شركة متخصصة في الذكاء الاصطناعي، مقرها أبوظبي، وتعمل في توفير حلول تكنولوجية للعديد من المجالات من بينها الرعاية الصحية والمدن الذكية وتحليل البيانات والطاقة، بحسب بيان اليوم وموقعها الإلكتروني.

وطورت الشركة حاسوب خاص بها يحمل اسم "أرتيميس" وقد تم استخدامه في برنامج حكومي في أبوظبي يهدف إلى فك شيفرة الجينوم البشري من أجل تحسين الرعاية الصحية للمرضى، بحسب بيان اليوم.

وأعلنت الشركة في سبتمبر 2020 أنها أول شركة مقرها الإمارات تفتتح مكتب في إسرائيل بعد اتفاق التطبيع بين البلدين، بحسب بيان اليوم.

تفاصيل خبر اليوم

قالت شركة مبادلة في بيانها اليوم إن اتفاقية الاستحواذ على حصة من "جي 42" يتضمن نقل شركتي إنجازات وخزنة لمركز البيانات التابعتين لمبادلة إلى مجموعة "جي 42" لتعزيز قدراتها التقنية.

وتعمل شركة إنجازات في مجال الحوسبة السحابية وتكنولوجيا التحول الرقمي، بينما تمتلك شركة خزنة مركزين لتخزين البيانات في أبوظبي ودبي، بحسب موقع شركة مبادلة.

للمزيد عن أحدث صفقات مبادلة:

مبادلة الإماراتية تستحوذ على 5.6% من إيفوتيك الألمانية مقابل 236 مليون دولار

مبادلة للاستثمار الإماراتية توقع اتفاقية مع سبيربنك الروسي

بعد استثمار الإمارات والسعودية بها .. نظرة على شركة ريلاينس ليمتيد الهندية؟

شركة "مبادلة" الإماراتية تنضم لائتلاف يستثمر بتطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام