دبي 18 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - قالت شركة مبادلة للاستثمار، الصندوق الاستثماري المملوك لحكومة أبوظبي، إنها دشنت ذراعا لرأس المال المغامر ستشرف على صندوق معني بالاستثمار في الشركات التي في مرحلة نمو مبكرة تم تأسيسه مع سوفت بنك اليابانية، وصندوق للصناديق يركز على الاستثمار في صناديق ناشئة.

وقالت مبادلة في بيان يوم الأربعاء إن فريق رأس المال المغامر سيعمل في سان فرانسيسكو، في أول مكتب لمبادلة في الولايات المتحدة.

كما سيشرف الفريق ويدير تعهدا قيمته 15 مليار دولار لمبادلة تجاه صندوق سوفت بنك فيجن، وسيعمل الفريق في شراكة وثيقة مع مسؤولي سوفت بنك في كاليفورنيا.

وفي وقت سابق من العام أصبحت سوفت بنك اليابانية والصندوق السيادي الرئيسي في السعودية ومبادلة مستثمرين في صندوق استثمار مباشر جمع ما يزيد على 93 مليار دولار. والشركاء الآخرون في الصندوق هم آبل وكوالكوم وفوكسون تكنولوجي التايوانية وشارب اليابانية.

وقال إبراهيم عجمي رئيس وحدة رأس المال المغامر "تعتزم وحدة رأس المال المغامر التابعة لمبادلة أن تصبح عضوا نشطا في مجتمع رأس المال المغامر، مستغلة الانتشار العالمي لمبادلة وقوتها".

وأسست مبادلة بالاشتراك مع سوفت بنك صندوق مبادلة فينشرز وان، وهو صندوق لرأس المال المغامر معني بالاستثمار في الشركات التي في مرحلة نمو مبكرة قيمته 400 مليون دولار، مع التركيز بشكل رئيسي على قطاع التكنولوجيا.

ويخطط الصندوق للاستثمار في الشركات التي يقودها مؤسسوها، ويستهدف بناء محفظة تضم 25 شركة في أمريكا الشمالية وأوروبا.

وأنشأت مبادلة أيضا "صندوق الصناديق" لرأس المال المغامر بقيمة 200 مليون دولار والذي سيقوم بالاستثمار في صناديق قائمة وناشئة.

وقالت مبادلة إنها تعتزم بموجب هذا البرنامج استثمار ما يتراوح بين 50 و70 مليون دولار سنويا في صناديق لرأس المال المغامر مقرها الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال راجيف ميزرا الرئيس التنفيذي لصندوق سوفن بنك فيجن في بيان "نهج مبادلة تجاه رأس المال المغامر ومكتبها في سان فرانسيسكو يشير إلى التزام طويل الأجل تجاه مجتمع التكنولوجيا".

تستند مبادرة رأس المال المغامر إلى عشر سنوات من الاستثمارات التي قامت بها مبادلة في قطاع التكنولوجيا، حيث بدأت في 2007 بحصة كبيرة في أدفانسد ميكرو دفايسز.

كانت مبادلة، التي بلغت أصولها 465.5 مليار درهم (126.8 مليار دولار) في نهاية يونيو حزيران، قالت في وقت سابق من هذا العام إنها تقوم بترتيب استثمارات جديدة في الخارج في 2017.

(الدولار = 3.6726 درهم إماراتي)

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير علاء رشدي)