قال صندوق النقد العربي في بيان اليوم الاثنين إن منصة "بُنى" للمدفوعات العربية قد بدء تشغيلها بشكل كامل لتقوم بأعمال إرسال واستقبال المدفوعات عبر الحدود بعملات متعددة.

ما هي منصة "بُنى" للمدفوعات؟

(بحسب بيان اليوم وبيانات سابقة من صندوق النقد العربي)

هي عبارة عن منصة دفع متعددة العملات، تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والدولية -التي يتم اعتمادها- بين الدول العربية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسيين.

تعتبر أول منصة دفع إقليمي في المنطقة العربية، وهي تابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية التي مقرها في الإمارات والمملوكة بالكامل لصندوق النقد العربي.

تسهم المنصة في تشجيع استخدام العملات العربية في مقاصة وتسوية المعاملات المالية والاستثمارية عبر الحدود.

وقد تم اعتماد 3 عملات للتسوية في منصة بنى حتى الآن وهي الريال السعودي والدرهم الإماراتي والجنيه المصري.

وذكر صندوق النقد العربي في بيانه اليوم إنه يعمل على توسيع مشاركة البنوك في منصة بُنى.

ويعد بنك المشرق الإماراتي وبنك مصر من أوائل البنوك التي ارتبطت مع منصة بُنى للمدفوعات العربية، وأول بنكين ينفذان بنجاح عملية تحويل عبر هذه المنصة. وقد تم إجراء أول عملية دفع عبر الحدود من خلال تنفيذ تحويل بالدرهم الإماراتي بين بنك المشرق وبنك مصر، بحسب بيان اليوم.

وقال صندوق النقد العربي إنه يترقب انضمام أكثر من 120 بنك إلى شبكة منصة بُنى خلال الفترة المقبلة.

خلفية سريعة عن صندوق النقد العربي

هو مؤسسة مالية عربية إقليمية تأسست عام 1976، وبدأت في ممارسة نشاطها عام 1977، ويبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 22 دولة عربية، بحسب الموقع الإلكتروني للصندوق.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام