25 04 2018

ترأس جلسة (مستقبل مركبات الأجرة وتطبيقات طلب الخدمة)، الدكتور يوسف آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة تاكسي دبي في هيئة الطرق والمواصلات، وشملت الجلسة عدة مواضيع منها التوسع الحالي في مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكيف تتعامل السلطات مع تطبيقات مشاركة مركبات الأجرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث: اللوائح والقوانين، الاستثمارات والشراكات، الوصول إلى البيانات، وكيف تؤثر تطبيقات مشاركة مركبات الأجرة على المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية مثل الحصول على الوظائف / التعليم، وتفاعل الجنسين فيما يتعلق بطلب مركبات الأجرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتطبيقات طلب مركبات الأجرة في المستقبل: هل تتحول إلى نموذج المواصلات العامة؟

لقد ضمت هذه الجلسة (4) أوراق عمل، استهلها محمد أبوبكر الهاشمي، مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال في مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات، بورقة عمل حملت عنوان (تجربة دبي في التنقل المشترك والتنقل كخدمة - تطبيقات طلب المركبات). لقد استعرض الهاشمي في ورقة العمل هذه العديد من المحاور في تطبيقات التنقّل المشترك والتطبيقات الذكية في هذا المجال ومنها (تطبيق سهيل) الذكي، الذي أطلقته الهيئة العام الماضي وقد استخدمت الهيئة أفضل الممارسات لإطلاق هذا التطبيق مع جمهورية فنلندا.

ومن جمهورية جنوب أفريقيا، قدّم الدكتور إسماعيل فادي (Vadi) ورقة عمل كان عنوانها (النقل غير الرسمي في مدينة غوتنغ وتنظيم الطلبات الإلكترونية لمركبات الأجرة)، وقد تناول الدكتور فادي في ورقة عمله عددا من النقاط منها مراحل تطور شبكة النقل الجماعي في مدينة غوتنغ وإطلاق الخدمات الذكية ومنها طلب مركبات الأجرة بالإضافة إلى محاور ونقاط أخرى في هذا المجال.

وكانت ورقة العمل الثالثة (تحقيق التوازن المثالي في سوق طلب المركبات) وقدمها جوزيف سالم، رئيس شركة آرثر دي ليتل الشرق الأوسط في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن بين المحاور والنقاط، التي تطرق لها سالم في ورقة عمله هي النمو المتزايد في طلب خدمات مركبات الأجرة من عام 2013 إلى عام 2017. وأكد سالم على أهمية تفاعل شركات مركبات الأجرة مع المتعاملين والعمل إسعادهم من خلال الاستجابة السريعة لطلباتهم.

وقدّم ورقة العمل الرابعة والأخيرة، السيد عثمان محمد العثمان، مدير دعم التنفيذ، هيئة النقل العام في المملكة العربية السعودية، وكان عنوانها (دور هيئة النقل العام السعودية في تنظيم خدمات النقل المشتركة). وسلط العثمان الضوء على التطبيق الذكي الخاص بطلبات مركبات الأجرة والمسمى (وصل) في المملكة العربية السعودية وهو نقطة الوصل الرابطة بين جميع خدمات النقل، التي تقدمها هيئة النقل العام السعودية. وقد عقد العثمان مقارنة بين الفترة التي سبقت تطبيق (وصل) وبين الفترة، التي أعقبتها حيث أصبحت الخدمات المقدمة سلسة وأكثر تنظيما.    

    

© Press Release 2018