ظهرت آلاف الإصابات بمرض الفطر الأسود المعروف طبيا باسم Mucormycosis في الهند بين المصابين والمتعافين من فيروس كورونا، وربط الأطباء والعلماء ظهور المرض باستخدام المنشطات أو "إستيروييد" وهو علاج منقذ في الحالات الشديدة من كورونا، فماذا نعرف عن هذا المرض؟

الفطر الأسود هو عدوى فطرية نادرة تسببها مجموعة من الفطريات منها الموجودة في التربة أو الخضروات والفواكه المتحللة أو المياه التي بها عفونة، وتصيب بالأساس من يعانون من مشكلات صحية أو يتناولون أدوية تقلل من قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم والأمراض، بحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ويصيب المرض في العادة الجيوب الأنفية أو الرئة بعد استنشاق الفطريات من الهواء، وقد ينمو أيضا على الجلد بعد الجروح أو الحروق أو أي من الإصابات الأخرى.

وتصل نسبة الوفاة من جراء الإصابة بمرض الفطر الأسود ما بين  50 ل54% ولكنه ليس معدي.

الأعراض؟

(بحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها)

تختلف أعراض مرض الفطر الأسود باختلاف المنطقة التي ينمو فيها بالجسم، كما يلي: 

الجيوب الأنفية والدماغ:

- تورم أحد جانبي الوجه

- الصداع

- احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية

- الحمي

- آفة سوداء على الأنف أو الجزء العلوي من الفم سرعان ما تتفاقم

الرئة

- حمى

- سعال

- ألم بالصدر

- ضيق بالتنفس

الجلد

- تورم على الجلد أو  على جرح قائم

الجهاز الهضمي

- آلام بطن

- استفراغ وغثيان

- نزيف بالجهاز الهضمي

كورونا والفطر الأسود

أبلغت الهند حتى يوم 22 مايو الجاري عن 8,848 حالة إصابة بالفطر الأسود، بحسب ما نشره وزير المواد الكيماوية والأسمدة الهندي ساداناندا جودا عبر حسابه الرسمي على تويتر.

وتحدث الإصابة بالمرض بعد الإصابة بفيروس كورونا وأمراض أخرى غيره لأن الأطباء يستخدمون المنشطات لمحاربة الفيروس، بحسب تقرير لقناة فرانس برس.

لكن استخدام المنشطات يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر، مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه. وفي الهند، التي لديها معدلات عالية من مرضى السكري الذين هم عرضة للإصابة بالمرض، فقد بالغ الأطباء في وصف المنشطات، كما أن بعض الأشخاص تناولوها في المنزل بدون أن يصفها الأطباء لهم، وفق التقرير.

ولعلاج المرض، إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة يستخدم الأطباء الحقن الوريدي المضاد للفطريات لعلاجه، وهو ما تصل تكلفته في الهند إلى 3,500 روبية (ما يعادل 48 دولار) للجرعة الواحدة يوميا، في حين يحتاج المريض أخذه لمدة تصل إلى 8 أسابيع، بحسب بي بي سي.

وقد يتم العلاج باستئصال عضو من الجسم مثل العين.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام