أبو ظبي في 25 سبتمبر/ وام / ارتفعت الملاءة المالية للبنوك العاملة في دولة الإمارات وذلك بعدما قفزت نسبة كفاية رأس المال للجهاز المصرفي الى 18.1% مع نهاية شهر اغسطس من العام الجاري وهي الأعلى منذ ديسمبر من العام 2017.

المؤشر الجديد على الملاءة المالية التي يتمتع بها الجهاز المصرفي الاماراتي جاءت بحسب الأرقام الصادرة عن مصرف الامارات المركزي متزامنة أيضا مع ارتفاع نسبة كفاية رأس المال للشق الأول من 16% في نهاية العام 2017 الى 16.6% في شهر أغسطس الماضي.

ومع بلوغ البنوك لهذه النسبة من كفاية رأس المال فإنها تكون بذلك عززت من ملاءتها المالية وعلى نحو يفوق متطلبات المصرف المركزي والمعايير التي تفرضها المؤسسات المالية العالمية.

وبحسب معايير المصرف المركزي فإن حجم الآثار المركبة للتغيرات في القروض والودائع – تعد من المؤشرات المهمة للدلالة على الملاءة المالية للجهاز المصرفي – حيث يتم من خلاله رصد نسبتين رئيسيتين فيما يتعلق بتمويل البنوك وهما نسبة القروض إلى الودائع بالإضافة الى نسبة الإقراض إلى الموارد المالية المستقرة.

وبلغت نسبة القروض إلى الودائع للنظام المصرفي ككل 95.8 ? خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري في حين وصلت الأصول السائلة كنسبة من إجمالي الأصول 16.7 ?. علما بأن نسبة الأصول السائلة تشمل نسبة الاحتياطي الإلزامي لدى البنوك بموجب تعليمات المعمول بها وشهادات الودائع التي تحتفظ بها في المصرف المركزي وذلك بالإضافة الى الاحتياطات الزائدة والسندات الحكومية المرجحة ذات مستوى المخاطر الصفري وديون القطاع العام والنقد في البنوك بحسب المعايير التي يفرضها المصرف المركزي.

يشار الى أن رسملة البنوك التقليدية تتفوق عادة على نظيرتها الإسلامية من حيث نسبة كفاية رأس المال كما يتضح من خلال الإحصاءات التي يصدرها المصرف المركزي.

وام/ناصر عارف/عبدالناصر منعم

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2018.