(لإضافة تفاصيل)

من ألكسندر كورنويل

دبي 18 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - قالت كريم لتطبيقات حجز سيارات الأجرة العاملة في الشرق الأوسط اليوم الخميس إنها دبرت تمويلا جديدا بمقدار 200 مليون دولار من مستثمرين قائمين وإنها تتوقع جمع المزيد لتمويل خطط توسع.

وقال مصدر مقرب من العملية لرويترز إن أحدث استثمار يمنح الشركة تقييما يزيد على ملياري دولار. وقُدرت قيمة كريم بنحو مليار دولار في ديسمبر كانون الأول 2016.

وقالت كريم، التي مقرها دبي والمنافس الإقليمي الرئيسي لشركة أوبر تكنولوجيز، إنها تتوقع جمع أكثر من 500 مليون دولار في المجمل في أحدث مسعى تمويلي لها للتوسع في وسائل المواصلات وتوصيل الطعام والمدفوعات.

وقال مدثر شيخة المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لكريم في بيان "خدمات الإنترنت ذات أثر عميق وإيجابي على منطقتنا، حيث فرص الإنترنت الاستهلاكية ضخمة وغير مستغلة".

تقول كريم، التي تأسست في 2012، إن لديها 30 مليون مشترك مسجل في أكثر من 120 مدينة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وباكستان.

جاء التمويل البالغ 200 مليون دولار من مستثمرين قائمين من بينهم شركة المملكة القابضة التابعة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال ومجموعة الطيار السعودية واس.تي.في وراكوتين اليابانية للتجارة الإلكترونية.

وسبق أن جمعت كريم التمويل من دايملر الألمانية لصناعة السيارات ومن ديدي أكبر شركة صينية لتطبيات حجز سيارات الأجرة وآخرين.

وتوسعت كريم في أسواق جديدة هذا العام مثل السودان وتختبر الشركة خدمات توصيل الطعام بعد أن اشترت منصة لقوائم وحجز المطاعم عبر الانترنت.

وفي يوليو تموز، نشرت رويترز أن كريم تخطط لإنفاق ما يصل إلى 150 مليون دولار لتدشين نشاطها لتوصيل الطعام عقب الاستحواذ على منصة راوند منيو لقوائم المطاعم.

وتتنافس كريم بشكل مباشر في كثير من المدن الرئيسية بمنطقة الشرق الأوسط مع أوبر التي مقرها سان فرانسيسكو والتي تخطط لإدراج أسهمها بالبورصة في العام القادم وقد يجري تقييمها عند 120 مليار دولار وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)