ارتفع سعر عملة بيتكوين الرقمية المشفرة، يوم الأحد، لتستعيد بعض من  الخسائر التي تكبدتها يوم الجمعة مع انتشار الأنباء عن ظهور متحور جديد من فيروس كورونا.
 
وبحلول الساعة 3:31 مساء بتوقيت دبي، تداولت بيتكوين عند 54.6 ألف دولار مقابل حوالي 58 ألف دولار الخميس الماضي، وفقا لبيانات منصة أيكون ريفينيتف.
 
ليست ذهبًا

يلقي انخفاض بيتكوين كرد فعل للتخوفات من متحور كورونا بظلاله على التوقعات بأن تصبح العملة الرقمية الأشهر مخزن للقيمة وقت الأزمات أسوة بالذهب. ويتشابه الذهب وبيتكوين في محدودية الكميات المتاحة منهما في العالم، ما جعل البعض يراهن على ارتفاع قيمة الأخيرة على المدى الطويل.

وشهد الذهب ارتفاع طفيف يوم الجمعة ليستقر عند عند حوالي 1792 دولار للأوقية بعكس البيتكون الذي انخفض بحوالي 8%.

المستويات الجديدة للعملة الرقمية، عمقت الخسائر التي تلقتها خلال التعاملات الأسبوعية على الرغم من بعض الأخبار الإيجابية.

ولامست بيتكوين مستوى 60 ألف دولار الأسبوع الماضي قبل أن تبدأ سلسلة هبوط حتى قبل ذعر الأسواق من المتحور الجديد.
 
طموحات ومخاوف
 
تلقت العملة دعم مطلع الأسبوع الماضي، مع إعلان السفادور نيتها طرح سندات مقومة بالبيتكوين لتمويل بناء مدينة جديدة.
 
وتخطط السلفادور، وهي أول دولة في العالم تتبنى بيتكوين كعملة قانونية يمكن استخدامها في عمليات الدفع، لبناء مدينة يتم تمويلها من خلال سندات بيتكوين، وتسمى باسمها، بحسب تصريحات لرئيس السلفادور نايب بوكيلي السبت 20 نوفمبر.
 
وقال بوكيلي إن المدينة المخطط لها شرق البلاد ستحصل على إمدادات الطاقة من بركان ولن تفرض أي ضرائب باستثناء ضريبة القيمة المضافة، على أن يبدأ التمويل في 2022، وتكون السندات متاحة في نفس العام، بحسب رويترز
 
لكن صندوق النقد الدولي حذر، في بيان يوم 22 نوفمبر الجاري، من أن استخدام بيتكوين كعملة قانونية ينطوي على مخاطر كبيرة على حماية المستهلك، والسلامة المالية والاستقرار المالي، قائلا إنه "لا ينبغي استخدام بيتكوين كعملة قانونية".
 
مخاوف الصندوق تماست مع مقترح طرحته السويد على الاتحاد الأوروبي بحظر تعدين العملات بحجة أنه "ليس سيئا فقط للمناخ، بل سيء...للجهود العالمية لتحويل نظام الطاقة العالمي إلى مصادر متجددة". 

ويتم تعدين البيتكوين من خلال أجهزة حواسيب عالية القدرة تقوم بحل خوارزميات رياضية معقدةوألغاز مقابل الحصول على البيتكوين، وتتطلب هذه العملية كمية هائلة من الطاقة والكهرباء، مما يزيد من المخاطر البيئية.

وعلى الصعيد نفسه، دعت المرشحة الرئاسية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون الإدارة الأمريكية إلى تنظيم أسواق العملات المشفرة، محذرة من أن دول مثل روسيا أو الصين يمكنها التلاعب بجميع أنواع التكنولوجيا لصالحها وزعزعة استقرار الدول وكذلك الدولار كعملة احتياطية في العالم، بحسب فوربس.
 
وقالت كلينتون إن التخوفات بشأن تعافي الاقتصاد العالمي مع إعلان اكتشاف متحور جديد لفيروس كورونا تحديا جديدا أمام بيتكوين، مع اتجاه المستثمرين للملاذات الآمنة.
نبذة عن البيتكوين
 
تعد عملة بيتكوين هي العملة الرقمية الأشهر، من بين آلاف العملات التي يتم تداولها إلكترونيا، فيما تغطي منصة كوين ماركت كاب وحدها عمليات التداول على نحو 7453 عملة رقمية مشفرة.
 
والعملات الرقمية هي عملات افتراضية ليس لها وجود مادي وغير مغطاة بأصول ملموسة، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.
 
وتعتمد العملات الرقمية في تعدينها على آلاف الحواسيب حول العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من هذه العملات إلى النظام.
 
بيتكوين وكورونا

اقترب سعر البيتكوين من مستوى 60 ألف دولار مرتين هذا العام مع صعود التخوف من التضخم، ومرت العملة بهزات قوية، لكنها لم تتراجع إلى مستويات العام الماضي.

ارتفع سعر البيتكوين، منذ بداية 2021، من مستوى يقترب من 33 ألف دولار في يناير، وواصلت الارتفاع حتى نهاية مارس لتتخطى العملة 60 ألف دولار، لكنها مُنيت بخسائر كبيرة بحلول يونيو لتتداول عند نحو 36 ألف دولار، قبل أن تعاود الصعود مرة أخرى.
 
ورغم أن رحلة التعافي تعثرت أكثر من مرة، فإن سعر البيتكوين لم يهبط منذ بداية العام إلى أدنى مستوياته في يناير، ويواصل اختبار مستويات تاريخية جديدة، مع تخطيها 58 ألف دولار قبيل نهاية نوفمبر.
 
(شيماء حفظي، صحفية متخصصة في الشأن الاقتصادي، وتركز بشكل أساسي على القصص التحليلية، وهي محررة في موقع مصراوي المصري)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخباراقتصادية

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام