25 04 2017

تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء

الإبراهيم: السياحة تدعم جهود بناء اقتصاد مستدام ومتنوع

وقَّعت الهيئة العامة للسياحة ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة الاتفاق الرسمي الذي  تستضيف قطر بموجبه احتفالات يوم السياحة العالمي تحت شعار "السياحة المستدامة أداة للتنمية"، وسوف تقام هذه الاحتفالات في 27 سبتمبر المقبل تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

وقد وقع الاتفاق السيد حسن الإبراهيم، رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة العامة للسياحة، والسيد طالب الرفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، وذلك على هامش معرض سوق السفر العربي، الذي يعد كُبرى فعاليات قطاع السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط.

وكانت قطر قد اختيرت لاستضافة الاحتفالات الرسمية ليوم السياحة العالمي من خلال التصويت الذي أجرته الجمعية العامة الـ 21 لمنظمة السياحة العالمية التي عُقدت في کولومبيا في عام 2015.

وقال حسن الإبراهيم: "تعتبر قيادة قطر القطاع السياحي أحد القطاعات ذات الأولوية التي تسعى الدولة من خلالها إلى بناء اقتصاد مستدام ومتنوع الموارد. ونحن ندرك أن صناعة السياحة قادرة على تعزيز هذا النمو، بالإضافة إلى كونها تمكننا من الاحتفال بثقافتنا وتراثنا مع العالم، وهي لذلك تأتي في صدارة خطط التنمية الوطنية.

ليست هناك وجهة أكثر جدارة من قطر لأن تحمل هذه الرسالة إلى العالم، ونحن نتطلع إلى العمل مع منظمة السياحة العالمية من أجل استضافة احتفالات لا تنسى بيوم السياحة العالمي".

السياحة المستدامة

ومن جانبه قال السيد طالب الرفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية: "نتطلع للاحتفال بيوم السياحة العالمي في الدوحة في 27 سبتمبر حيث أن هذا التاريخ هو اليوم المخصص في رزنامة الأمم المتحدة للاحتفاء بقدرة السياحة على تغيير عالمنا.

وتأتي احتفالات هذا العام حاملةً أهمية إضافية، حيث أنها ستتم في سياق السنة الدولية لتسخير للسياحة المستدامة من أجل التنمية."

ويعتبر يوم السياحة العالمي الذي يتم الاحتفال به في 27 سبتمبر من كل عام، هو كبرى الفعاليات التي تشهدها صناعة السياحة على الصعيد العالمي.

وهو يهدف إلى تعزيز الوعي العالمي بأهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية.

وتسعى هذه الاحتفالات التي تستضيفها قارة مختلفة كل عام، إلى التصدي للتحديات العالمية الموضحة في أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية وأهداف التنمية المستدامة، وإلى تسليط الضوء على مساهمة القطاع السياحي في بلوغ هذه الأهداف.

تحفيز النمو

وكان السيد حسن الإبراهيم، رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة العامة للسياحة قد ألقى كلمة أمام الاجتماع الـ 42 للجنة منظمة السياحة العالمية في الشرق الأوسط، أكد خلالها التزام قطر بتعظيم الاستفادة من الإمكانات التي يزخر بها القطاع السياحي سعياً لتحفيز النمو في جميع القطاعات الداعمة وجوانب الاقتصاد الأخرى.

وقال: " لطالما رأت دولة قطر أن الاستدامة في صميم جهودها الرامية لتنمية صناعة السياحة، وفي قلب رؤيتها لمستقبل هذا القطاع. حيث إن قطاع السياحة لدينا لا يزال في بداياته الأولى، ويزخر بالكثير من الفرص التي يمكننا الاستثمار فيها، من أجل صياغة التجربة السياحية التي ستُعرف به بلادنا بين دول العالم".

وتتواصل فعاليات سوق السفر العربي حتى 27 أبريل الجاري، حيث يمثل قطر فيها 38 عضواً من قطاع السياحة والضيافة.
 
ونظراً لكونه يمثل الملتقى الأكبر لصناعة السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط، فقد أصبح سوق السفر العربي يوفر فرصة مثالية لقطر تتيح لها تسليط الضوء على آخر التطورات التي يشهدها قطاع السياحة والضيافة لديها وكذلك الترويج لأحدث ما لديها من عروض ومزايا سياحية.

© Al Raya 2017