19 11 2017

الإمارات هي الدولة الأولى لتوفير هذا العلاج في المنطقة

على هامش فعاليات مؤتمر جمعية طب الأمراض الجلدية في الإمارات 2017، أُعلن اليوم عن توفير أول دواء بيولوجي لعلاج أمراض التهابات الجلد التي تتراوح بين المتوسطة والشديدة، والتي عادة ما تُسمى بالأكزيما، قريباً في أسواق دولة الإمارت العربية المتحدة.

ويعتبر دواء دوبيلوماب، الذي يحمل اسم العلامة التجارية دوبيكسنت، عقاراً  فعالاً لمعالجة الحالات المتوسطة إلى الشديدة من التهاب الجلد المزمن "الأكزيما"، وهو عبارة عن حقن تحت الجلد تُعطى للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات الموضوعية. وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت على العقار الجديد المطور من قبل شركة سانوفي، ويحتوي على خلايا حية تعمل على منع بروتينين  إيل-4 و إيل-13، والتي هي الأساس لظهور التهابات الأكزيما.

وفي معرض حديثه خلال الدورة الأولى من مؤتمر جمعية طب الأمراض الجلدية في الإمارات 2017، قال الدكتور أنور الحمادي، رئيس الجمعية:

"يتعرض بعض المرضى الذين يعانون من التهابات الجلد المتوسطة أو الشديدة، وهي أمراض مزمنة، لبعض التهيجات الجلدية والشعور الدائم بعدم الراحة. وسيعمل دواء "دوبيكسنت" (دوبيلوماب) على معالجة الأسباب الجذرية المسببة للمرض بدلاً من الأعراض، وتوفير الدواء قريباً للمرضى يشكل بارقة أمل، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون للسيطرة على المرض مع خيارات العلاج المتاحة حالياً."

انطلقت فعاليات مؤتمر جمعية طب الأمراض الجلدية في الإمارات 2017 يوم الجمعة في فندق جميرا في أبراج الاتحاد في العاصمة الإماراتية أبوظبي،  واستمرت لمدة ثلاثة أيام حيث اجتمع نخبة من المتخصصين في هذا المجال تحت سقف واحد لتبادل الرؤى حول التحديات العلاجية الرئيسية، والاستراتيجيات الجديدة والتقدم التكنولوجي لمعالجة أمراض الجلد الشائعة.

وقامت اللجنة العلمية لجمعية طب الأمراض الجلدية في الإمارات برئاسة الدكتور منى المروي بتطوير برنامج غني بالمواضيع المهمة، تلاه جلسات تتمحور حول ثمانية مواضيع متخصصة، وآخر التطورات في مجال الأمراض الجلدية التي تقدمها الجمعيات الأخرى، واستعراض بعض الحالات السريرية، بالإضافة إلى ورش العمل والمحاضرات. وتركز برنامج المؤتمر على بعض الأمراض الجلدية مثل: الصدفية، والأكزيما، وغيرها من الأمراض الجلدية والتناسلية.

وأضاف الدكتور أنور الحمادي:

"إن الكشف عن الأمراض الجلدية والبدء في علاجها في مرحلة مبكرة، وخاصة الصدفية، يعتبر خطوة مهمة لتجنب المضاعفات ومنع الأمراض الأخرى. ثانياً، والأهم من ذلك، إن تبني أسلوب حياة صحي يلعب دوراً حيوياً في الوقاية من الأمراض والإسراع في نتائج العلاج. واليوم، جمعنا كبار الخبراء في هذا المؤتمر لتبادل المعرفة والخبرة، مما يقطع شوطاً طويلاً نحو إقامة شراكات فعالة وبرامج توعية لأمراض الجلد المزمنة".

وشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 80 طالباً من كلية الطب في دولة الإمارات العربية المتحدة لجمع الرؤى من كبار الخبراء حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالأمراض الجلدية.

وتلعب جمعية طب الأمراض الجلدية في الإمارات دوراً رئيسياً في تعزيز مستويات جودة الخدمات المقدمة في مجال معالجة الأمراض الجلدية  في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة على نطاق أوسع. كما تعتبر الجمعية نقطة التقاء بين بين أطباء الأمراض الجلدية في دولة الإمارات العربية المتحدة ليتمكنوا من تبادل خبراتهم ومعرفتهم مع زملائهم.

- انتهى -

© Press Release 2017