19 02 2018

· برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة للنساء، هو أوّل حدث من نوعه بعد الأمر الملكيّ التاريخيّ الذي سمح للنساء بقيادة السيارات المملكة العربية السعودية العام الماضي، وسيشهد إطلاقته العالميّة في جامعة عفت بمدينة جدة من 17 الى 20 جمادى الثاني 1439هــ ( من 5 إلى 8 مارس 2018)

· يركّز البرنامج التمهيديّ المخصّص، الذي يشرف عليه مدرّبون مجازون، على تعزيز الثقة وراء المقود وعلى تعليم مهارات القيادة الآمنة على مسار مغلق

· منذ إطلاقه في الشرق الأوسط في عام 2013، شارك أكثر من 3600 طالب في برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة، مع إقامة دورات في ثلاث مدن مختلفة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في العام الماضي وحده

جدة، الممكلة العربية السعودية: تقوم شركة فورد موتور كومباني بمساعدة النساء السعوديات على اكتساب القدرة على قيادة السيارات من خلال إقامة برنامج خاص لمهارات القيادة لحياة آمنة بالتعاون مع جامعة عفت خلال الأسابيع القادمة. وبهدف دعوة زميلاتها للمشاركة، أعدّت شمس حكيم، الطالبة في كلية الأعمال، فرع إدارة الموارد البشرية، مقطع فيديو على موقع يوتيوب ويمكنكم مشاهدته على الرابط https://youtu.be/JN5r8gI9qbM.

وتأتي هذه الدورة التدريبيّة - التي تقام تحت عنوان "مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة للنساء" - عقب القرار التاريخيّ الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، بالسماح بقيادة النساء للسيارات في المملكة العربية السعودية.

وفي هذا الصدد، قال جايمس فيلا، رئيس صندوق فورد موتور كومباني: "تمّ تأسيس شركة فورد موتور كومباني على المبدأ الذي يفيد بأنّ حرّية الحركة تدفع التقدّم البشريّ، لذا يشرّفنا أن نحظى بالفرصة لدعم النساء في المملكة خلال هذه المرحلة الاستثنائيّة، وأن نرحّب بهنّ في مقعد القيادة. إنّ برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة للنساء يؤمّن التدريب والمهارات التي تساعدهن على الشعور بالأمان والثقة وراء المقود."

واستناداً إلى برنامجه العالميّ الحائز على الجوائز، يقوم برنامج مهارات القيادة لحياة آمنة بتخصيص برنامج تمهيديّ يركّز على تعزيز ثقة النساء وراء المقود، وتوسيع معرفتهنّ حول السيارات، وتحضيرهنّ لتلقّي دروس في القيادة وتعليمهنّ مهارات القيادة الآمنة قبل خوض غمار الطرقات العامة. 
 
ويذكر بأنه هذه هي المرّة الأولى في العالم التي يتمّ فيها تقديم البرنامج التمهيديّ لمهارات القيادة لحياة آمنة المخصّص للنساء، حيث يشرف على التدريب مدرّبون مجازون ضمن حرم جامعة عفت في جدة.  
 
وسيمتدّ برنامج "مهارات القيادة لحياة آمنة المخصّص للنساء" على مدار أربعة أيام من 17 الى 20 جمادى الثاني 1439هـ (5 حتى 8 مارس المقبل)، وسيقوم بتدريب أكثر من 250 طالبة من جامعة عفت، ويضمّ أربع وحدات حول قيادة السيارات - التعرّف على المركبة، أخطار تشتّت الانتباه، أخطار القيادة أثناء الشعور بالإرهاق، ووسائل الفرملة - يسبقه ملخّص يقدّمه المدرّب الرئيسيّ.  
 
ومن جانبها، عبرت الدكتورة هيفاء جمل الليل، رئيس جامعة عفت عن سعادتها بإطلاق البرنامج قائلة، "لطالما اشتهرت جامعة عفت بريادتها في تعليم البنات والتزامها بقضايا تمكين المرأة. وتسعدنا هذه الشراكة المتميزة بين جامعة عفت وشركة فورد لتنظيم هذا البرنامج المميز لضمان استعداد طالباتنا على القيادة بمسؤولية وأمان. إن الدفع نحو التقدم بمسؤولية من اهم ركائزنا، وهذا هو اساس برنامج مهارات القيادة من فورد."

 
ويعتبر برنامج مهارات القيادة لحياة آمنة مبادرة دولية للقيادة الآمنة على الطرقات أطلقه صندوق فورد Ford Fund بالتعاون مع منظمة السلامة على الطرقات السريعةGovernors Highway Safety Association ومجموعة من خبراء السلامة. ويستقطب البرنامج الحائز على الجوائز اهتمام السائقين الجدد من خلال دورات مجانية لتعليم القيادة تحت إشراف مدرّبين محترفين وهي تركّز على المشاكل والعقبات التي تتسبّب بالحوادث، بما في ذلك القيادة أثناء الشعور بالنعاس أو الإرهاق أو تشتّت الانتباه. والآن بعد 15 سنة على إطلاقه، تمكّن برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة من تأمين التدريب المجانيّ لأكثر من مليون سائق جديد في أكثر من 40 بلداً حول العالم. وبالإجمال، استثمرت فورد أكثر من 40 مليون دولار في مبادرات مهارات القيادة لحياة آمنة حول العالم، ضمن التزامها الدائم بتشجيع السلامة على الطرقات.  
 
ويذكر أنه منذ إطلاقه في الشرق الأوسط سنة 2013، شارك أكثر من 3600 طالب في برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة، مع إقامة دورات في ثلاث مدن مختلفة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في السنة الماضية وحدها.

وستشكّل النسخة الجديدة من مهارات القيادة لحياة آمنة المخصّصة للنساء برنامجاً دائماً للسائقات في المملكة، حيث ستُقام المرحلة الثانية في وقت لاحق من هذه العام.

- انتهى -

نبذة عن شركة فورد موتور كومباني
فورد موتور كومباني هي شركة عالمية تتخذ من مدينة ديربورن في ولاية ميشيغان الأمريكية مقراً لها. وتقوم الشركة بأعمال التصميم، والتصنيع، والتسويق، وتوفير الخدمات لمجموعة فورد الكاملة من السيارات، والشاحنات، والسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، والسيارات الكهربائية، إضافة إلى سيارات لينكون الفاخرة. كما تقدم الشركة خدمات مالية من خلال شركة فورد موتور كريديت، وتواصل تعزيز مكانتها الرائدة في فئة السيارات الكهربائية، والسيارات ذاتية القيادة وحلول النقل. ويوجد لدى فورد نحو 202,000 موظف في كافة أرجاء العالم. لمزيد من المعلومات حول فورد ومنتجاتها وشركة فورد موتور كريديت، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.corporate.ford.com

تحظى شركة فورد بتاريخ عريق في منطقة الشرق الأوسط يعود إلى أكثر من 60 عاماً. ويدير المستوردون- الموزعون المحليون للشركة أكثر من 155 منشأة في المنطقة ويوجد لديهم ما يزيد على 7000 موظّف، معظمهم من الموظفين العرب. لمزيد من المعلومات حول فورد الشرق الأوسط يرجى زيارة الموقع
www.me.ford.com
 
تأخذ فورد الشرق الأوسط على عاتقها أيضاً مسؤولية المواطنة المؤسسية بإطلاق العديد من مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات في المنطقة، مثل برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة، ومحاربات بروح وردية: الحملة التي تهدف إلى نشر الوعي والتثقيف عن سرطان الثدي، ومهارات القيادة لحياة آمنة الموجه للسائقين الشباب، وأكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال: المبادرة التدريبية لرواد الأعمال الشباب.

نبذة عن صندوق فورد موتور كومباني
صندوق فورد موتور كومباني هو ذراع الأعمال الإنسانيّة لشركة فورد موتور كومباني. تأسّس صندوق فورد سنة 1949 وهو يستثمر في البرامج التغييريّة التي تدعم الابتكار، وتمكّن الناس، وتعزّز الحراك الاجتماعيّ وتحسّن ازدهار المجتمع. يعمل صندوق فورد مع شركاء محليين وعالميين لخلق الفرص في التعليم، وتشجيع القيادة الآمنة، واستقطاب الموظفين المتطوّعين وتحسين الحياة المجتمعيّة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع community.ford.com، أو من خلال متابعتنا عبر موقع فايسبوك FordFund@ وتويتر FordFund@.

جهات الاتصال:
سو نيغوصيان
الشؤون الإعلامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
فورد الشرق الأوسط وأفريقيا
 رشا غانم
أصداء، بيرسون مارستيلر
‎971-4-4507600
‎971 -4 -356 -6368 
rasha.ghanem@bm.com
snigogho@ford.com   

© Press Release 2018