من أسامة خيري

أبوظبي 16 يناير كانون الثاني (خدمة رويترز الرياضية العربية) - عند سحب قرعة كأس آسيا لكرة القدم العام الماضي توقع كثيرون أن يشهد 17 يناير كانون الثاني قمة حاسمة ونارية بين الغريمتين السعودية وقطر لكن الأمر لم يعد كذلك إلى حد كبير.

ولا تزال العلاقة السياسية متوترة بين الدولتين لكن الواقع يقول إن المنتخبين ضمنا التأهل إلى دور الستة عشر بغض النظر عن نتيجة المواجهة في أبوظبي غدا الخميس.

وتتصدر قطر المجموعة الخامسة بفارق الأهداف عن السعودية بعد فوز المنتخبين في أول جولتين على لبنان وكوريا الشمالية وستحسم المواجهة بينهما أول مركزين فقط.

لكن من الناحية النظرية ربما لا يحصل الفائز بقمة المجموعة على أفضلية في بقية مسيرته في البطولة القارية المقامة في الإمارات.

وسيلعب المتصدر في دور الستة عشر مع أوزبكستان أو اليابان بطلة آسيا 2011 وسيلتقي صاحب المركز الثاني مع إيران صاحبة أعلى تصنيف آسيوي أو العراق بطل آسيا 2007 لكن قبل انطلاق القمة الخليجية سيتعرف كل فريق على منافسه المحتمل.

وتلعب إيران مع العراق اليوم الأربعاء وتلتقي أوزبكستان مع اليابان غدا قبل القمة الخليجية المرتقبة من المشجعين. وفازت المنتخبات الأربعة بأول جولتين ولدى كل فريق ست نقاط.

لكن في استاد مدينة زايد الرياضية من المنتظر أن يمتلئ الملعب بمشجعي السعودية فقط في ظل عدم سفر الجماهير القطرية بسبب العلاقة السياسية المتوترة مع الإمارات.

وأعلن الاتحاد السعودي أنه بدأ يوم الاثنين الماضي توزيع تذاكر مجانية على المشجعين الراغبين في دعم "الأخضر" أمام قطر.

وقال خوان أنطونيو بيتزي مدرب السعودية للصحفيين "سنحاول تقديم أداء جيد أمام قطر وتحقيق الفوز ولن ننظر لنتائج الآخرين، لنركز على مهمتنا وهي تحقيق نتيجة جيدة أمام قطر بغض النظر عن هوية المنافس في الدور القادم".

ورفض بيتزي الكشف عن أي ملامح للتشكيلة أو عما إذا كان سيدفع بمجموعة من البدلاء وقال إنه سيتخذ قراره قبل المباراة مباشرة.

وعاد ياسر الشهراني إلى المران الجماعي بعد التعافي من الإصابة لكنه قد يجلس على مقاعد البدلاء حتى يكون مستعدا تماما للظهور في الأدوار الإقصائية الحاسمة.

وقال فيلكس سانشيز مدرب قطر "حققنا أول أهدافنا بالتأهل ونعرف أن الأمور ستصبح أكثر صعوبة بعد ذلك وسنلعب أمام فريق منظم ويؤدي بصورة جيدة.

"يجب أن نخطط للمباراة المقبلة بالأفكار والطريقة الصحيحة لتقديم أداء جيد آخر".

وكرر المدرب الإسباني رفضه الكشف عن نيته في اختيار تشكيلة المباراة وقال إنه لا يبلغ اللاعبين أنفسهم بالتشكيلة إلا قبل المباراة.

ولم تستقبل قطر أو السعودية أي هدف في أول جولتين وسجلت الأولى ثمانية أهداف، منها خمسة أهداف للمهاجم المعز علي هداف المسابقة الجارية، مقابل ستة أهداف للثانية.

وفي المباراة الأخرى بالتوقيت ذاته سيلعب لبنان مع كوريا الشمالية على أمل انتزاع المركز الثالث. وعلى الأرجح سيكون الانتصار بأي نتيجة كافيا للتأهل.

ويتأهل أول فريقين إلى دور الستة عشر إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست بالمسابقة التي تقام لأول مرة بمشاركة 24 منتخبا.

(تحرير أشرف حامد للنشرة العربية)