ارتفع سعر خام برنت خلال تعاملات اليوم الخميس فوق مستوى 65 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ عام، قبل أن ينخفض إلى حوالي 64.29 دولار بحلول الساعة 3:15 بتوقيت دبي، وفقا لبيانات سي إن بي سي.

وكانت آخر مرة يتم فيها تداول خام برنت فوق 65 دولار في يناير الماضي قبل ظهور تداعيات انتشار جائحة كورونا.

كما وصل سعر خام البترول الأمريكي خلال تعاملات اليوم لما يزيد على 61 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له أيضا في أكثر من عام.

أسباب الارتفاع

أدت عاصفة ثلجية في تكساس الأمريكية إلى تعطيل حوالي 40% من إنتاج الخام الأمريكي، وهو ما أحدث صدمة في إمدادات البترول العالمية، بحسب تقارير إعلامية دولية.

وذكرت وكالات الأنباء أن العاصفة القوية التي تشهدها الولايات المتحدة، تسببت في تعطل إنتاج أكثر من 4 مليون برميل يوميا من النفط الأمريكي، وسط موجة صقيع غير مسبوقة أدت إلى تجميد عمليات استخراج النفط من الآبار، وانقطاع الكهرباء على نطاق واسع.

وساعدت هذه الأسعار المرتفعة سوق النفط الذي عاني خلال العام الماضي من واحدة من أسوء الضربات التي لحقت بمنتجي النفط، كما أنها تأتي قبل اجتماع منتظر في مارس المقبل لمنتجي النفط أعضاء تحالف "أوبك +" من أجل بحث ما إذا كان بإمكانهم ضخ المزيد من الإنتاج النفطي.

خلفية عن خفض الإنتاج

بدأت الدول المصدرة للنفط في السنوات الماضية تطبيق استراتيجية لمواجهة هبوط أسعار النفط تتركز على تخفيض الكميات المنتجة والسيطرة على الأسواق.

ومع ظهور جائحة كورونا أقدمت الدول المصدرة للنفط على تخفيضات إضافية ضخمة من أجل مواجهة انخفاض الطلب على النفط بسبب إجراءات الإغلاق وتراجع حركة الطيران.

وفقدت أسعار النفط أكثر من 20% من قيمتها خلال العام الماضي، وفقًا لرويترز.

للمزيد عن قرارات "أوبك +": تسلسل زمني لقرارات أوبك + لإنقاذ أسعار النفط من أزمة كورونا

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام