من توم ارنولد

دبي 23 أبريل نيسان (رويترز) - قال مسؤولون تنفيذيون اليوم الاثنين إن شركتي الصرافة وتحويل الأموال ترافيليكس ومركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة ستدخلان تحت مظلة شركة قابضة واحدة استعدادا لإدراج محتمل في البورصة بلندن.

وستسجل الشركة القابضة فينابلر في بريطانيا بعد موافقة الجهات التنظيمية وستصبح المظلة لعلامات الخدمات المالية لبافاجوثو راجهورام شيتي، أحد أقطاب قطاع الأعمال والذي يتخذ من الامارات العربية المتحدة مقرا.

واشترى شيتي، أكبر مساهم في الإمارات العربية المتحدة للصرافة ترافيليكس ومقرها لندن في يناير كانون الثاني 2015 مقابل 800 مليون جنيه استرليني (1.1 مليار دولار).

وقال بيناي شيتي المدير التنفيذي لفينابلر في مقابلة مع رويترز "نواصل التركيز على العمل على طرح عام أولي وسنعود في الوقت المناسب".

وتابع "تضع فينابلر استراتيجية الشركة، داخليا وخارجيا، للجمع بين خطة الاستثمار الرقمية الخاصة بنا وأنشطتنا التقليدية".

وبافاجوثو راجهورام شيتي مؤسس شركة إن.إم.سي للرعاية الصحية المدرجة في لندن، والتي أدرجت علي المؤشر فايننشال تايمز 100 العام الماضي. وسيكون مقر فينابلر في الإمارات مثل شركة إن.إم.سي للرعاية الصحية.

وقال "لدينا التأهيل المسبق للندن (بالنسبة لفينابلر) إذ نفذنا طرحا عاما أوليا نفضل أن ندرج في لندن". ولكنه أحجم عن الكشف عن التوقيت المحتمل لطرح الأسهم وما إذا كان جرى تكليف بنوك لتنفيذ العملية. وتهدف الإمارات العربية المتحدة للصرافة إلى زيادة حصتها في قطاع التحويلات العالمية البالغ حجمه 575 مليار دولار إلى أكثر من عشرة بالمئة بحلول عام 2020 بحسب ما ذكره رئيسها التنفيذي بروموث مانغات لرويترز العام الماضي.

وقال مانغات اليوم الاثنين إن الشركة في سبيلها لتحقيق الهدف وإنها استخدمت نحو 40 بالمئة من ما يتراوح بين 250 إلى 300 مليون دولار خصصتها لصفقات الاستحواذ والاستثمار.

وتابع مانغات، وهو أيضا مدير تنفيذي في فينابلر، قائلا "ستسرع فينابلر أجندة الاستحواذات" مضيفا أنها نفذت استثمارا الشهر الحالي في أنشطة تحويل أموال رقمية مقرها الولايات المتحدة ولكنه أحجم عن ذكر أي اسم.

وفي إطار عملية إطلاق فينابلر، سيجري تغيير اسم عمليات الإمارات العربية المتحدة للصرافة خارج الإمارات إلى "يونيمني".

(الدولار= 0.7145 استرليني)

 

 

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)