19 07 2018

تنامي القطاع البالغ 8 مليارات دولار بفضل دعم تأسيس الشركات وجودة الحياة المرتفعة

"هواوي": الإمارات بيئة مثالية لمبادئنا المتمثلة في مشاركة الابتكار والمعرفة

"أوشن بلو كلاود": دبي وجهة الشركات للتوسع بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

"تشاينا تيليكوم": مكاتبنا في مدينة دبي للإنترنت مركز عالمي لتطوير الأعمال

في ظل ازدهار القطاع التكنولوجي، وتعزيز العلاقات الثنائية مع الصين، تتزايد أهمية دبي كوجهة تجارية واستثمارية جذابة للمستثمرين الصينيين الذين يتطلعون إلى فرصة الاستثمار في القطاع التكنولوجي المتنامي بسرعة في الإمارة، خاصة وأن حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات والصين بلغ 50 مليار دولار تقريباً (195.8مليار درهم) العام الماضي بحسب إحصاءات وزارة الاقتصاد.

ووفقاً لتقرير شركة البيانات الدولية، من المتوقع أن تنمو قيمة سوق تكنولوجيا المعلومات المحلية في الإمارات، والتي تبلغ حالياً 8 مليارات دولار (29 مليار درهم)، بنسبة 5% سنوياً خلال الفترة بين 2017 و2022. كما تسهم عوامل مثل جودة الحياة المرتفعة، وفرص التعليم الجيدة، وآفاق النمو المهني الواعدة، وتشريعات الأعمال الداعمة في زيادة مستوى إقبال الطلاب والسياح الصينيين إلى دبي. وقد أفاد مركز دبي للإحصاء بأن عدد الزوار الصينيين ارتفع إلى 573 ألف زائر خلال الربع الثالث من عام 2017، بزيادة قدرها 49% عن الفترة نفسها في عام 2016.

وتحتل مدينة دبي للإنترنت مكانة رائدة في خضم هذه التطورات كونها مجتمع الأعمال التكنولوجي المتخصص والرائد في المنطقة، وتشمل قائمة شركاء مدينة دبي للإنترنت شركات صينية كبيرة ومهمة مثل هواوي، ويونيون باي، و"تشاينا تيليكوم الشرق الأوسط"، وشاومي.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال عمار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت: "لطالما كانت الصين أحد أهم شركاء الإمارات التجاريين الدوليين. وكلنا ثقة بأن الصينيين سيجدون كماً هائلاً من فرص الاستثمار والتوظيف هنا في دبي في ظل النضوج الحاصل في قطاعنا التكنولوجي".

وأضاف: "ستشهد الأعوام القليلة القادمة تعزيز مسيرة دبي الرامية لأن تصبح قوة عالمية في الابتكار مدعومةً بالجهود الحكومية التي تسعى إلى الارتقاء بالقطاع لتحقيق مزيد من النمو، بدءاً من إطلاق شبكات إنترنت الهاتف المحمول فائقة السرعة من الجيل الخامس في عام 2019، ووصولاً إلى الإعلان عن استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية (بلوك تشين) والتي تهدف إلى تحويل نصف التعاملات الحكومية إلى منصة البلوك تشين بحلول عام 2021. ونحن نتطلع قدماً إلى الاستفادة من هذه الفرص بالتعاون مع نظرائنا الصينيين".

دعم

وبالنسبة إلى شركة هواوي الصينية التي تعتبر شركة عملاقة في مجال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتصنيع الأجهزة الذكية، تعتبر السياسات التكنولوجية في دولة الإمارات داعماً حقيقياً لمساعي الشركة إلى توفير حلول شمولية وذكية تسهم في تكوين عالم أكثر ترابطاً.

وقال لي تشيانج يو، نائب الرئيس للشؤون العامة والاتصالات في شركة هواوي الشرق الأوسط: "يحظى التزام المشاركة في الابتكار والمعرفة بأهمية كبرى في شركة هواوي، وتعدّ الإمارات بيئة مثالية لتحقيق تلك المبادئ الرفيعة. وأظهرت الحكومة، وشركاؤنا المحليون وعملاؤنا في الإمارات العربية المتحدة مشاركتهم معنا في رؤيتنا نحو السعي الدؤوب إلى الابتكار والاستشكاف. وبفضل هذا المشاركة، نخطو الآن خطوات هائلة لتحقيق رؤيتها الهادفة إلى إيصال التكنولوجيا الرقمية لكل منزل وفرد ومؤسسة، وتحقيق التواصل الشامل بين الجميع في إطار العالم الذكي".

وأضاف تشيانج يو: "نؤكد التزامنا بدعم أهداف القيادة الإماراتية الرشيدة الطامحة إلى تحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021، في جلب أحدث التقنيات العالمية إلى البلاد، ومواصلة الاستثمار في الكشف عن المواهب المحلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطويرها. كما نتطلع إلى إقامة تعاون مستقبلي مثمر بيننا في هذا المجال".

وأشار هانج وانج، المدير العام لمنصة "يونيون باي إنترناشيونال" في الشرق الأوسط، المزوّد العالمي لخدمات البطاقات المصرفية: "على مدى ثلاث سنوات متتالية، كانت الصين أكبر شريك تجاري للإمارات العربية المتحدة، وتواصل التبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين نموها، وهذا يسهم بتعزيز الطلب على أنظمة المدفوعات الإلكترونية، وإتاحة مزيد من الفرص أمام "يونيون باي" لترسيخ حضورها في الإمارات".

وأضاف وانج: "ستواصل "يونيون باي" تعزيز تعاونها مع الهيئات الرئيسية في الدولة، والترويج لإصدار بطاقاتها المصرفية على نطاق واسع في الإمارات، نظراً لما تحظى به الشركة من قبول واسع في أسواق الدولة. كما ستعمل "يونيون باي" بشكل فاعل على طرح منتجاتها وخدماتها المبتكرة، بما فيها خدمة "يونيون باي" للدفع بدون اتصال مباشر QuickPass، والمدفوعات بنظام الاستجابة السريعة QR لتأسيس نظام مدفوعات آمن وملائم بين الصين ودولة الإمارات".

واعتبر أليكسان زانج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أوشن بلو كلاود"، المزوّد لخدمات الشبكات بعيدة المدى والمعرفة بالتطبيقات SD-WAN، أن دبي تعدّ وجهة مفضلة للشركات العالمية التي تسعى لإنشاء مقرات إقليمية رئيسية بهدف توسيع عملياتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويشترك معه في الرأي ليو تشانج هاي، المدير العام لشركة "تشاينا تيليكوم" في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث قال: "أصبحت مكاتبنا التي تأسست في مدينة دبي للإنترنت عام 2008 مركزاً عالمياً لتطوير الأعمال مع الشركاء والعملاء في منطقة الشرق الأوسط".

وتجدر الإشارة إلى أن البنية التحتية الشاملة والمخصصة للأعمال والشركات، والتي تتميز بها دبي، إلى جانب الإعلان مؤخراً عن فتح باب التملك الأجنبي بنسبة 100%، ستسهم بإيجاد فرص كبيرة لنمو الشركات الخاصة، نظراً لحرص دولة الإمارات على الاستفادة من التنويع والتوسع في الموارد غير النفطية.

ويتوقع أن تحظى الشركات والأعمال ضمن قطاع التكنولوجيا المتطورة في دولة الإمارات بزيادة في الاستثمارات الأجنبية، وخاصة مع إطلاق "صندوق تكنولوجيا العصر الجديد" الصيني بقيمة 15 مليار دولار أمريكي (55 مليار درهم) والهادف للاستثمار والاستحواذ على مؤسسات في الصين وحول العالم، وهو الأمر الذي يعزز الاهتمام بشركات هذا القطاع، ويسهم في جذب استثمارات ضخمة لمشاريعها المحلية.

- انتهى -

عن مدينة دبي للإنترنت

مدينة دبي للإنترنت، عضو مجموعة تيكوم، هي تجمّع حيوي مميز لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث تولد أفكار المستقبل. وبصفتها التجمّع الأكبر من نوعه لشركات التكنولوجيا في المنطقة، تشكّل مدينة دبي للإنترنت ملتقى المبتكرين وروّاد الأعمال من مختلف أنحاء العالم للعمل والتواصل وبناء غد مزدهر.

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

Sharon Alvares

APCO Worldwide

+971 (0) 52 863 1778

salvares@apcoworlwide.com

Sayema Wasi

APCO Worldwide

+971 (0) 55 954 8664

 swasi@apcoworldwide.com

 

© Press Release 2018