18 أبريل نيسان (رويترز) - بعد غياب أكثر من عامين يعود الفنان زياد الرحباني إلى مهرجانات بيت الدين هذا الصيف ضمن برنامج حافل يضم إلى جانبه مجموعة كبيرة من الفنانين منهم كارلا بروني زوجة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

تنطلق المهرجانات هذا الصيف في 12 يوليو تموز بقصر الأمير بشير الشهابي في بلدة بيت الدين الجبلية جنوب شرق بيروت وتستمر حتى 11 أغسطس آب.

ويقدم الرحباني حفلين في 12 و13 يوليو تموز بمصاحبة أوركسترا تضم موسيقيين من لبنان ومصر وسوريا وأرمينيا وهولندا.

وقالت نورا جنبلاط رئيسة مهرجانات بيت الدين في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء لإعلان تفاصيل برنامج هذا العام إن الرحباني "رمز من رموز الفن اللبناني الأصيل، وهو يمثل حقبة نضالية من تاريخ لبنان المعاصر".

وأضافت أن مشاركة الرحباني هذا العام "حدث استثنائي"، وسيقدم في حفليه باقة من أعماله التي حفظها جمهوره على مدى 45 عاما إضافة لأغنيات جديدة يحضر لها حاليا.

ويتضمن برنامج المهرجانات أيضا حفلا لسيدة فرنسا الأولى سابقا كارلا بروني التي ستأتي إلى لبنان ومعها زوجها.

وقال وزير الثقافة اللبناني غطاس خوري في المؤتمر الصحفي إن ساركوزي أعرب له خلال عشاء خاص عن حماسه للمجيء إلى لبنان بهذه المناسبة.

وتحيي بروني حفلا واحدا في الثلاثين من يوليو تموز تقدم فيه أغنيات بالفرنسية والإنجليزية.

وينضم إلى نجوم المهرجانات هذا الصيف المطرب العراقي كاظم الساهر الذي يحيي حفلين في 27 و28 يوليو تموز.

وبجانب الحفلات الغنائية يعرض المهرجان يومي 19 و20 يوليو تموز عرض الفلامنكو (عرس الدم) لمسرح أنطونيو جاديس من إسبانيا.

ومع قرب نهاية المهرجانات تأتي العروض الترفيهية للمهرجانات مع (سيرك إلويز) الذي يقدم عرضا ضخما بعنوان (سيركوبوليس) يومي التاسع والعاشر من أغسطس آب. وتتميز عروض هذا السيرك التي قدمها بأنحاء العالم على مدى 25 عاما بالجمع بين الفنون الأدائية والمسرحية والرقص.

ويقام على هامش المهرجانات معرضا فنيا مهدى لفنان الكاريكاتير اللبناني الراحل بيار صادق.

(تغطية صحفية للنشرة العربية سامح الخطيب - تحرير نادية الجويلي)