الكويت 23 يوليو تموز (رويترز) - قال حمد المرزوق رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) اليوم الاثنين إنه إذا تمخضت المشاورات التي يجريها البنك مع البنك الأهلي المتحد البحريني عن إنشاء كيان مصرفي موحد فسيكون لذلك نتائج إيجابية كبيرة على البنكين ومساهميهما.

وتوقع المرزوق في بيان صحفي فوائد إيجابية لهذه الخطوة "سواء على مستوى تحسين الربحية أو جودة الأصول أو على مستوى تنويع المخاطر والتوزيع الجغرافي، الأمر الذي سينعكس على بيت التمويل الكويتي والبنك الأهلي المتحد مع مساهميهما المعنيين".

وأكد المرزوق أن من مزايا إنشاء كيان كبير تمكين البنك من الاضطلاع بدور نشط في تقديم خدمات مصرفية إسلامية متقدمة لعملائه بالإضافة إلى القدرة على توفير التمويل المناسب للمشاريع الضخمة داخل وخارج الكويت.

وأضاف أن الظروف المالية والاقتصادية في المنطقة تتطلب التفكير بجدية حول الاتجاهات الهادفة إلى إنشاء كيانات مالية ضخمة قادرة على تحمل الصدمات وفي الوقت نفسه تملك القدرة المالية والموارد الداخلية للمنافسة إقليميا وعالميا مع الحفاظ على قاعدة رأسمالية قوية.

وقع البنكان أمس مذكرة تفاهم وسرية معلومات لبدء أعمال التقييم والتقصي وغيرها من الإجراءات اللازمة "لخلق كيان مصرفي موحد"، وتم اختيار بنكي اتش.إس.بي.سي وكريدي سويس لدراسة "معدل عادل لتبادل الأسهم".

وقال البنك الأهلي المتحد إن هذا الأمر يأتي "تمهيدا لاتخاذ خطوات لاحقة، في حال اتفاق البنكين على معدل تبادل الأسهم، تبدأ بأعمال التقصي النافي للجهالة وغيره من الاجراءات والدراسات المطلوبة".

وتمتلك الهيئة العامة للاستثمار، التي تدير الصندوق السيادي للكويت، 24.08 في المئة من أسهم بيتك، في حين تمتلك الهيئة العامة لشؤون القصر 10.48 في المئة منه والأمانة العامة للأوقاف 7.3 في المئة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 6.19 في المئة.

وإذا تم الاتفاق على معدل تبادل الأسهم، فستحتاج عملية الاندماج إلى خطوات أهمها موافقة البنكين المركزيين في الكويت والبحرين وموافقة الجمعية العمومية لكلا البنكين.

(تغطية صحفية أحمد حجاجي هاتف 0096522284820- تحرير عبد المنعم درار) ((ahmed.hagagy@thomsonreuters.com;))