16 10 2017

قبل مباراتها الأخيرة في تصفيات كأس العالم 2018

حصل المنتخب التونسي لكرة القدم على دفعة معنوية كبيرة، قبل مباراته الأخيرة الحاسمة في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2018، وانتزع صدارة المنتخبات العربية في التصنيف الجديد الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، الإثنين. وقفز المنتخب التونسي ثلاث مراتب في التصنيف العالمي، ليحتل المركز الـ28 عالميًا والأول أفريقيًا وعربيًا، متفوقًا على نظيره المصري الذي حافظ على موقعه في المركز الـ30 عالميًا، ولكنه تراجع للمرتبة الثانية عربيًا وأفريقيًا. وتمثل هذه القفزة في التصنيف دفعة معنوية جيدة للمنتخب التونسي، قبل مواجهة نظيره الليبي في 11 تشرين الثاني / نوفمبر المقبل، في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى المونديال، والتي يحتاج فيها الفريق لنقطة التعادل فقط من أجل التأهل.

وتأهل أحفاد الفراعنة إلى المونديال رسميا، بفوزهم على الكونغو 2 / 1، في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات الأفريقية. وقفز المنتخب المغربي ثماني مراتب إلى المركز 48 عالميًا، وتقدم إلى المركز الثالث عربيًا، ولا تزال الفرصة سانحة أمام المنتخب المغربي للتأهل إلى المونديال، بشرط التعادل على الأقل في مباراته الأخيرة في التصفيات أمام مضيفه الإيفواري، الشهر المقبل. ورغم تراجعه 10 مراكز دفعة واحدة، احتل المنتخب السعودي المركز الرابع عربيًا، حيث حل في المركز 63 عالميًا، والسادس آسيويًا. وتفوق المنتخب السعودي بهذا على نظيره الجزائري، الذي تراجع خمس مراتب في التصنيف العالمي، واحتل المركز 67 عالميًا والخامس عربيًا، بعد فشله في التأهل إلى المونديال، كما تراجع الخضر إلى المركز الـ13 أفريقًيا.

وحجز المنتخب السعودي مقعده مبكرًا في المونديال الروسي، عبر التصفيات الآسيوية، فيما فقد المنتخب السوري فرصة التأهل إلى النهائيات بعد سقوطه أمام المنتخب الأسترالي، في الملحق الآسيوي.

واحتل المنتخب السوري المركز السابع عربيًا والـ77 عالميًا، فيما سبقه المنتخب الإماراتي، في المركز السادس عربيًا والـ72 عالميًا. وجاءت باقي مراكز المنتخبات العربية الأخرى على الترتيب من نصيب العراق (80) وفلسطين (84) وليبيا (87) وقطر (97) ولبنان (100) وموريتانيا (101) وعمان (110) واليمن (112) والأردن (113) والبحرين (125) ووالسودان (141) وجيبوتي (185) والكويت (186) والصومال (206) .

وحافظ المنتخب الألماني، حامل لقب كأس العالم، على صدارة التصنيف العالمي مستفيدًا من مسيرة انتصاراته المتتالية في التصفيات الأوروبية، المؤهلة إلى المونديال، حيث حقق الفريق الفوز في جميع المباريات العشر التي خاضها، ليحتفظ بالعلامة الكاملة، علمًا بأنه تأهل إلى النهائيات قبل مباريات الجولة الأخيرة من التصفيات. وحسم التصنيف، الصادر الإثنين، رؤوس المجموعات في القرعة المرتقبة للمونديال الروسي، والتي تجرى في الأول من كانون الأول / ديسمبر المقبل، كما حسم الموقف بالنسبة لتصنيف المنتخبات التي تُجرى بينها قرعة الملحق الأوروبي الفاصل في التصفيات المؤهلة للمونديال، الثلاثاء. وتأكد وضع منتخبات ألمانيا والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا وفرنسا، إضافة إلى المنتخب الروسي المضيف، على رأس المجموعات الثمانية في المونديال.

وخلال قرعة الملحق الأوروبي الفاصل، ستكون منتخبات سويسرا وإيطاليا وكرواتيا والدنمارك هي المنتخبات المصنفة، لتضمن عدم الوقوع في مواجهة بعضها البعض، حيث سيقع كل منها في مواجهة أحد المنتخبات الأربعة الأخرى المتأهلة إلى هذا الملحق، وهي منتخبات أيرلندا الشمالية والسويد وأيرلندا واليونان. ولم تشهد المراكز الستة الأولى في التصنيف أي تغيير عن النسخة السابقة، والتي صدرت الشهر الماضي، حيث ظلت هذه المراكز الستة على الترتيب من نصيب منتخبات ألمانيا والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا. وتقدم المنتخب الفرنسي مرتبة واحدة، إلى المركز السابع، كما عاد المنتخب الإسباني إلى المراكز العشرة الأولى، حيث قفز ثلاث مراتب إلى المركز الثامن، فيما احتفظ منتخب تشيلي بموقعه في المركز التاسع، رغم عدم تأهله إلى المونديال.

واستفاد منتخب بيرو من نتائجه الأخيرة وتأهله إلى الملحق العالمي، أمام المنتخب النيوزيلندي، في تصفيات المونديال وتقدم مرتبتين إلى المركز العاشر، فيما تراجع المنتخب السويسري أربع مراتب، إلى المركز الـ11، متقدمًا على المنتخب الإنجليزي الذي قفز ثلاث مراتب إلى المركز الـ12. وكان منتخب تركمانستان صاحب أفضل قفزة في التصنيف في هذه النسخة، حيث قفز 22 مرتبة، إلى المركز 114.

وقفز منتخب أسكتلندا 14 مرتبة إلى المركز 29، كما تقدم المنتخب الدنماركي سبع مراتب إلى المركز الـ19، وقفز نظيره النمساوي 18 مرتبة إلى المركز 39 عالميًا، وتراجع المنتخب الروسي مرتبة واحدة، إلى المركز الـ65.

© المغرب اليوم 2017