قامت شركة “تريند مايكرو” بحجب أكثر من 100 مليون من تهديدات برمجيات انتزاع الفدية لصالح عملائها خلال الأشهر الستة الماضية لوحدها، حيث حجبت نسبة 99% من هذه التهديدات من البريد الإلكتروني وحركة البيانات على شبكة الإنترنت.

وشهدت منطقتا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حصول ما يقارب 4.75% و1.75% على التوالي من إجمالي تهديدات برمجيات انتزاع الفدية العالمية، خلال الربع الأول من 2018.

قال شريف جربوعة، المدير الإقليمي للتكنولوجيا لدى “تريند مايكرو”: “تعتبر برمجيات انتزاع الفدية في حالة تطور دائم ولا تتمتع أي شركة بحصانة كاملة ضدها، وباعتبارنا خبراء في مجال الحماية الأمنية، نشجع الجميع على تحميل أدواتنا المجانية ونقوم بتوعية العملاء وتعريفهم بالتدابير الوقائية وطرق التعامل مع الحالة عند وقوعها”.

ووجه المؤسسات برفع درجة الوعي لدى موظفيهم وتدريبهم بشكل منتظم على هذه التدابير الوقائية، كالنسخ الاحتياطي للبيانات، والإجراءات التي يجب اتخاذها عند التعرض للهجمات ببرمجيات انتزاع الفدية عبر البريد الإلكتروني أو المواقع غير المؤمّنة.

أضاف أن من شأن هذا الأمر أن يساعد على تجنب الوقوع ضحيةً لبرمجيات انتزاع الفدية، حيث إن دفع الفدية المالية المطلوبة لا يضمن إمكانية استعادة البيانات.

وأشارت العديد من التقارير إلى قيام المهاجمين بطلب فدية أخرى بعد تسديد الدفعة الأولية.

© أموال الغد 2018