(لإضافة تفاصيل)

اسطنبول 4 سبتمبر أيلول (رويترز) - قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الأحد إن تركيا ستستثمر عشرة مليارات ليرة (3.4 مليار دولار) في إعادة إعمار مناطق في جنوب شرق تركيا الذي تضرر جراء القتال بين المسلحين الأكراد والحكومة.

ويشهد جنوب شرق تركيا موجات من العنف في أعقاب انهيار اتفاق لوقف إطلاق النار بين حزب العمال الكردستاني والحكومة العام الماضي بعد أن ظل ساريا لمدة عامين ونصف العام.

وكانت الحكومة قدرت من قبل أن نحو ستة آلاف مبنى دُمرت في عمليات أمنية ووضعت تكلفة إعادة بنائها عند مليار ليرة (345 مليون دولار).

وقال يلدريم في كلمة في ديار بكر أكبر مدن المنطقة "سنستثمر عشرة مليارات ليرة ... سنبني منازل جميلة بدلا من المباني التي هدمها حزب العمال الكردستاني."

وقال إن الحكومة ستستثمر في سبعة مراكز إقليمية في جنوب شرق البلاد وستبني المنازل والمساجد والمستشفيات وستركز على منطقة سور التاريخية في ديار بكر.

وأسوار سور التاريخية التي تعود للحقبة الرومانية مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) لمواقع التراث العالمي. إلا أن أضرارا بالغة لحقت بالمنطقة جراء القتال هذا العام مما أثار مخاوف من أن تكون غير قابلة للإصلاح.

(الدولار = 2.9499 ليرة تركية)

(إعداد لبنى صبري للنشرة العربية - تحرير دينا عادل)