زاوية عربي


سجلت شركة السويس للأسمنت المصرية خسائر خلال الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 178.2 مليون جنيه (11.03 مليون دولار)، مقابل أرباح عن الفترة المقارنة من العام الماضي بقية 89.3 مليون جنيه (5.5 مليون دولار)، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة اليوم على موقع البورصة المصرية.

وانخفضت إيرادات الشركة في الربع الثالث بنسبة 7.4%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إلى 1.6 مليار جنيه (99 مليون دولار)، حسب القوائم.

وقالت الشركة في بيان منفصل نشر اليوم أيضا ان الانخفاض في إيرادات الشركة جاء بسبب تراجع أسعار السوق مع اتساع الفجوة بين العرض والطلب، وقالت في نفس البيان ان الأسعار تراجعت مع "المنافسة التخريبية الشديدة بين الشركات"، وأضافت الشركة انها لا تتوقع تعافي سوق الأسمنت بدون تشريعات لصالح صناعة الأسمنت تقلل من النفقات أو تحد من الإنتاج.

خلفية عن خسارة الشركة

كان مجلس إدارة الشركة قد وافق على وقف نشاط شركة أسمنت بورتلاند طرة المصرية بشكل مؤقت، والمملوكة للسويس للأسمنت بنسبة 66.12%، بحسب بيان من شركة السويس للأسمنت في 19 مايو الماضي، وقالت السويس للأسمنت في البيان ان قرارها جاء "بناء على تدهور النتائج المالية للشركة".

وكانت الحكومة المصرية قد خفضت سعر الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت في مطلع أكتوبر الماضي، وقال محللون لزاوية عربي ان مصانع الأسمنت لن تستفيد من هذا التخفيض لأنها تستخدم الفحم.

للمزيد: قطاع الحديد والصلب المستفيد الأكبر من خفض أسعار الغاز للمصنعين في مصر

خلفية عن الشركة

شركة السويس للأسمنت هي أحد أبرز شركات صناعة الأسمنت في مصر، وتم تأسيسها عام 1977، وهي تمتلك نسب متفاوتة في أكثر من مصنع أسمنت وخرسانة جاهزة، بحسب القوائم المالية اليوم.

تفاصيل إضافية

وسجلت الشركة أيضا خسارة خلال الربع الثالث من بيع مخزون راكد بقيمة 12.4 مليون جنيه (765.7 ألف دولار)، حسب القوائم.

وبلغت خسارة الشركة خلال ال9 أشهر الأولى من العام 384.3 مليون جنيه (23.8 مليون دولار)، مقابل أرباح عن الفترة المقارنة من العام الماضي، بـ265.1 مليون جنيه (16.4 مليون دولار).

(ملحوظة: تستخدم زاوية عربي الأرباح العائدة على مساهمي الشركة الأم لأنها تعبر بشكل أدق عن أداء الشركة)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا