11 12 2018

يهدف البرنامج الى نشر المعرفة المالية من خلال تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة الأموال والمدخرات والتخطيط المالي الذكي للمستقبل من خلال أنشطة تعليمية تفاعلية

أعلنت بورصة البحرين عن إطلاق برنامج "المستثمر الذكي" خلال العام الدراسي 2018/2019 بالتعاون مع إنجاز البحرين. وكجزء من إحتفالية إطلاق البرنامج، قامـت كل من بورصة البحرين وإنجاز البحرين بزيارة مدرسة الخوارزمي الابتدائية للبنين بتاريخ 11 ديسمبر 2018 بحضور رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين السيد عبدالكريم بوجيري والرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة ورئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات وعضو مجلس إدارة إنجاز البحرين د. عبدالرحمن جواهري والرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي السيد حسان جرار ,والوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم الأستاذة لطيفة البونوظة وذلك للإطلاع على إحدى ورش المستثمر الذكي والتطبيق الفعلي للبرنامج في إحدى المدارس الحكومية. 

تعليقا على إطلاق البرنامج أعرب رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين السيد عبدالكريم بوجيري عن سعادته بإطلاق برنامج المستثمر الذكي بالشراكة مع إنجاز البحرين قائلاً "يأتي البرنامج إيماناً منا بأهمية نشر الثقافة الاستثمارية والمالية بين جميع الفئات والشرائح العمرية في المجتمع واستكمالاً للبرامج التي تقدمها البورصة في مجال نشر التوعية الاستثمارية ليتضمن فئة الطلبة في المرحلة الابتدائية.

ومن جانبه قال د. عبدالرحمن جواهري: "يسرنا حقاً أن يتم إطلاق هذا البرنامج بالشراكة مع بورصة البحرين، التي شاركت مع مؤسسة إنجاز البحرين في نشر الوعي المالي للطلاب الصغار والتي تعد واحدة من الركائز الأساسية لمؤسسة إنجاز البحرين. سيزود هذا البرنامج الطلاب بفرصة تعلم أهمية إدارة الأموال والتخطيط المالي ليكونوا قادرين على اتخاذ خيارات اقتصادية سليمة كشباب وبالاضافة الى تعزيز المعرفة والمهارة اللازمة لهم أثناء نموهم وتطويرهم ".

وصرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين بقوله: اننا سعداء لكوننا قد شهدنا التطبيق الفعلي للبرنامج في إحدى المدارس الحكومية حيث  نأمل أن يشمل البرنامج عدداً أكبر من المدارس في السنوات القادمة ونطمح إلى تطوير البرنامج إلى النسخة الإلكترونية. إنه بإطلاق هذا البرنامج تكون برامج بورصة البحرين المتعلقة بالتوعية المالية قد شملت جميع المراحل الأكاديمية."

يهدف برنامج المستثمر الذكي إلى نشر المعرفة المالية وتزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة الأموال والمدخرات والتخطيط المالي الذكي للمستقبل من خلال أنشطة تعليمية. كما يهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب بالمصطلحات المالية الأساسية، واكسابهم المعرفة حول مختلف مفاهيم التخطيط المالي ليمكنهم من اتخاذ قرارات مالية سليمة.

يتضمن البرنامج 7 ورش عملية لتعريف الطلبة بالتاءات السبع: تاء التفكير والتحديد، تاء التخطيط، تاء التنفيذ، تاء التوفير، تاء التطوير، وتاء التقييم.

وقد تم خلال هذه السنة الدراسية تطبيق برنامج المستثمر الذكي في 61 مدرسة من خلال 148 محاضرة بالتعاون مع 148 مدرس ومتطوع من مختلف الشركات الذين ساهموا في تعزيز مهارات الاستثمار عند 5200 طالب من طلاب الصف الرابع الإبتدائي. برنامج المستثمر الذكي متاح للمشاركة من قبل جميع المدارس في المرحلة الإبتدائية لإكساب الطلبة بالمبادئ الأساسية المتعلقة بالثقافة المالية.

ويلقى برنامج "المستثمر الذكي" الدعم من العديد من المؤسسات المالية والمصرفية في البحرين حيث يساهم في رعاية البرنامج هذا العام ستة رعاة من الفئة الإستراتيجية وهم: صندوق العمل (تمكين)، ومن الفئة الذهبية شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، ومن الفئة الفضية: بنك البحرين الإسلامي، بنك البحرين والكويت، بنك الإثمار، وبنك البحرين الوطني.  حيث يأتي تطبيق هذا البرنامج كإحدى ثمار إتفاقية التعاون المشترك مع وزارة التربية والتعليم بهدف نشر الوعي الاستثماري بين طلبة المدارس الحكومية.

-انتهى-

عن إنجاز البحرين :

تهدف مؤسسة إنجاز البحرين إلى إلهام وإعداد الشباب البحريني للنجاح في الاقتصاد العالمي. في ظل الدعم الإيجابي المقدم من المتطوعين الشباب الذين لا يألون جهدا في تكريس وتسخير أوقاتهم لمساعدة المؤسسة .تسعى مؤسسة إنجاز البحرين إلى تمكين الشباب البحريني من معرفة طبيعة ومفاهيم العمل و المواطنة و الاقتصاديات و الشراكة والريادة في الأعمال و منهجيات القواعد السلوكية والأخلاقية فضلا عن المعرفة المالية و الاستعداد والقابلية للعمل. كما تهدف برامج مؤسسة إنجاز البحرين إلى تعزيز الثقة بالنفس و تحفيز الشباب نحو تحقيق طموحاتهم وأهدافهم الشخصية و التعليمية والمهنية. إن هذه التجارب والخبرات والمبادرات التعليمية تؤسس القاعدة التي يمكن لطلبة اليوم الانطلاق منها نحو اكتساب المهارات و الاتجاهات اللازمة للنجاح في هذا العالم الذي يشهد التغيرات المتزايدة بوتيرة سريعة.

تحظى  إنجاز البحرين بدعم مستمر مقدم من قبل نخبة مكونة من 18 قياديا من الشركات الكبرى في المجتمع المحلي والذين يعملون كأعضاء بمجاس إدارة إنجاز البحرين . إن هؤلاء الخبراء والرواد يقدمون للمؤسسة الإرشاد والتوجيه و المشورة القيمة والدعم اللازم إضافة إلى المتطوعيين الذين يقومون  بتطبيق برامج المؤسسة في المدارس. إضافة إلى ذلك، تعمل انجاز البحرين بشكل وثيق مع عدد من الشركاء المحليين، وتساهم هذه العلاقات الإستراتيجية في ضمان توحيد وتضافر الجهود و الاستخدام الأمثل والفعال للمصادر والموارد المتاحة. 

تأسست إنجاز البحرين كمؤسسة غير ربحية في عام 2005. وتحظى المؤسسة بدعم مالي من قبل عدد من المانحين بما فيهم المؤسسات و الشركات الرائدة. كما يقدم الأفراد للمؤسسة الدعم والمساعدة من خلال الأنشطة والفعاليات المختلفه التي تقام على مدى العام. إن مؤسسة إنجاز البحرين عضو في مؤسسة Junior Achievement Worldwide  العامله في أكثر من 130 بلدا في العالم.

للمزيد من المعلومات:

أمجد الفرج

Amjed.alfaraj@hkstrategies.com

+973 395 95402

نبذة حول مؤسسة إنجاز العرب:

مؤسسة إنجاز العرب هي مؤسسة غير ربحية تهدف الى توعية الشباب العربي وإعدادهم الإعداد الأمثل ليتمكنوا من العمل بنجاح  ضمن إطار الاقتصاد العالمي. من خلال شراكاتنا مع القطاعين العام والخاص، يعمل إنجاز على توفير برامج تدريبية يقدمها نخبة مميزة من المتطوعين من القطاع الخاص  يقدموا خلاصة خبراتهم في مجالات الثقافة المالية، الاقتصاد، الريادة وإدارة الأعمال. يشكل الدعم الذي يقدمه قادة رجال الأعمال في الوطن العربي عنصراً اساسياً في تطوير مهارات الطلبة الريادية والإدارية من خلال تزويدنا بعدد من موظفيهم ذوي الخبرات ليشاركوا ابناءنا قصص نجاحهم وتدريبهم وتعليمهم ليغدو الخيار الأفضل والأول لسوق العمل. تعتبر مؤسسة إنجاز العرب جزءا من الشبكة العالمية Junior Achievement Worldwide والتي تركز برامجها على تضييق الفوارق الاجتماعية وتمكين المرأة وتشجيع المشاركة الاجتماعية وتعزيز الابتكار والخبرات وتطوير أجيال الطلاب ذوي مهارات عالية.

لمحة عامة عن البورصة:

تأسست بورصة البحرين عام 1987 وهي حاليا سوق متعددة الأصول ذات تنظيم ذاتي. توفر بورصة البحرين مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات  للمستثمرين ومصدري الأوراق المالية والوسطاء تتضمن خدمات الإدراج والتداول والتسوية والإيداع المركزي لمختلف الأدوات المتوفرة على منصة البورصة. وتهدف البورصة لتزويد المهتمين بقطاع رأس المال بأفضل حلول الاستثمار والتداول وإقرانها بأفضل الرؤى المبتكرة والموارد القيّمة تلبيةً لجميع توقعات المستثمرين والمصدّرين والوسطاء على أكمل وجه. إن الابتكار والتعاون وروح الريادة هي ركائزنا الرئيسية للنمو والداعم لنا في إدارة الأعمال وتفاعلنا مع المهتمين بقطاع رأس المال حيث تعمل هذه الأسس جميعها على تقديم "واحة الفرص الاستثمارية".

 

لاستفساراتكم العامة، يرجى التواصل:

مرفأ البحرين المالي

يوابة المرفأ، الطابق الرابع

ص.ب.: 3203

المنامة، مملكة البحرين

هاتف: (+973) 17261260

فاكس: (+973) 17213061

info@bahrainbourse.com

www.bahrainbourse.com

لاستفساراتكم الصحفية، يرجى التواصل مع:

إدارة التسويق وتطوير الأعمال

هاتف:(+973) 17 108780

بريد الكتروني: mbsd.info@bahrainbourse.com                                                              

© Press Release 2018