أعلنت 4 شركات تطوير عقاري مصرية عن نتائج أعمالها في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري والتي أظهرت بوادر تعافي خاصة في الربع الثالث من الأثار السلبية لأزمة انتشار فيروس كورونا في وقت سابق من العام.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز نتائج الشركات الأربعة وهي مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وسوديك، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، ومجموعة بورتو القابضة (بورتو جروب).

1- طلعت مصطفى القابضة

ارتفعت أرباح مجموعة طلعت مصطفى القابضة بنحو 20% في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتبلغ حوالي 1.6 مليار جنيه (102.4 مليون دولار) مقابل نحو 1.4 مليار جنيه (89.6 مليون دولار) بحسب بيان من الشركة للبورصة المصرية اليوم الخميس.

وقالت الشركة إن إيراداتها خلال الفترة من أول يناير وحتى نهاية سبتمبر بلغت حوالي 10.4 مليار جنيه (665 مليون دولار) مقابل نحو 7.8 مليار جنيه (498.7 مليون دولار) قبل عام.

وبلغت مبيعات الشركة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري حوالي 12.1 مليار جنيه (773.7 مليون دولار) "رغم الإجراءات الاحترازية (الخاصة بفيروس كورونا) التي فرضت بداية من مارس والتي أثرت على تحركات وتعاملات العملاء" بحسب بيان الشركة.

وكانت أرباح الشركة في النصف الأول من العام الجاري سجلت 705.9 مليون جنيه (45 مليون دولار) بانخفاض 13% عن نفس الفترة من 2019، بحسب بيانات سابقة من الشركة.

كما تراجعت مبيعاتها في النصف الأول من 2020 بأكثر من 60% مقارنة بالنصف الاول من 2019 لتسجل نحو 4.45 مليار جنيه (حوالي 284 مليون دولار)، بحسب بيانات الشركة السابقة.

2- سوديك

قالت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) إن أرباحها في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري ارتفعت 6% لتصل إلى 536 مليون جنيه (34.3 مليون دولار) مقابل 504 مليون جنيه (32.3 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان للبورصة المصرية اليوم.

وتراجعت إيرادات الشركة في أول تسعة أشهر من العام الجاري بنحو 7% مقارنة بالفترة نفسها في 2019 لتبلغ نحو 3.15 مليار جنيه (201.7 مليون دولار) بحسب بيان اليوم.

وقالت سوديك إن إجمالي المبيعات المتعاقد عليها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية سبتمبر بلغت 4.1 مليار جنيه (262.6 مليون دولار) بزيادة 23% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت الشركة إلى أن نسبة إلغاءات المبيعات في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 799 مليون جنيه (51.2 مليون دولار) وهو ما يمثل 20% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال هذه الفترة.

"تأثرت الإلغاءات خلال الفترة سلبيا بسبب الإلغاءات المرتفعة خلال الربع الأول من العام نتيجة وباء كورونا في مصر، ونتيجة إلغاء صفقة مبيعات مجمعة في سبتمبر،" بحسب البيان.

وتشير بيانات الشركة إلى بداية تعافي في أعمالها في الربع الثالث من العام الجاري حيث ارتفعت إيرادات الشركة في الربع الثالث 50% مقارنة بالربع الثالث من 2019 لتبلغ حوالي 2.1 مليار جنيه (134.5 مليون دولار)، وكذلك الأرباح التي قفزت 179% إلى 468 مليون جنيه (30 مليون دولار) مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

3- مدينة نصر للإسكان والتعمير

ارتفعت أرباح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير إلى حوالي 630.8 مليون جنيه (40.4 مليون دولار) في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 625.6 مليون جنيه (40 مليون دولار) قبل عام، بحسب القوائم المالية المجمعة للشركة المنشورة على موقع البورصة المصرية اليوم الخميس.

وزادت إيرادات الشركة إلى 1.8 مليار جنيه (115.4 مليون دولار) في فترة التسعة أشهر مقابل 1.4 مليار جنيه (89.6 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وفي الربع الثالث منفردا ارتفعت أرباح الشركة إلى حوالي 148.8 مليون جنيه (9.5 مليون دولار) مقابل نحو 114.3 مليون جنيه (7.3 مليون دولار) قبل عام، بحسب القوائم المالية المجمعة.

4- مجموعة بورتو القابضة (بورتو جروب)

تحولت الشركة للخسارة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنحو 7.7 مليون جنيه (493 ألف دولار) مقابل أرباح 82.2 مليون جنيه (5.3 مليون) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب القوائم المالية المجمعة المنشورة على موقع البورصة المصرية اليوم.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال نفس الفترة إلى 668.2 مليون جنيه (42.8 مليون دولار) مقابل نحو 1.3 مليار جنيه (83 مليون دولار) قبل عام.

وفي الربع الثالث منفردا حققت الشركة أرباح بنحو 15.2 مليون جنيه (972.5 ألف دولار) مقابل خسائر 3.7 مليون جنيه (236.7 ألف دولار) في نفس الربع من العام الماضي، بحسب القوائم المالية المجمعة.

خلفية عن الشركات

طلعت مصطفى: تأسست في فبراير 2007، وهي من أكبر شركات التطوير العقاري في مصر، ومدرجة في البورصة المصرية، وتتبع عائلة طلعت مصطفى التي تعمل في القطاع العقاري منذ نحو خمسين عام، بحسب موقع الشركة الرسمي.

ومن أبرز مشروعات الشركة في القاهرة مدينة الرحاب ومشروع مدينتي بشرق القاهرة المقام على مساحة ثمانية آلاف فدان، كما تمتلك الشركة مجموعة من الفنادق في القاهرة وشرم الشيخ، بحسب موقع الشركة الرسمي.

سوديك: تأسست عام 1996، ومقرها في القاهرة، وهي مدرجة في البورصة المصرية، وتعمل في مجال التطوير العقاري، ومن أبرز مشروعاتها ويست تاون وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد في السادس من أكتوبر على مشارف القاهرة، ومشروع الجريا ومشروع فورتي ويست ومشروع البوليغون ومشروع قطامية بلازا ومشروع أوتوفيل ومشروع سيزر في الساحل الشمالي.

مدينة نصر للإسكان والتعمير: تأسست عام 1959 وهي مدرجة بالبورصة المصرية، ومن أحدث مشروعاتها العقارية بشرق القاهرة: تاج سيتي وساراي وتاج سلطان، بحسب موقع الشركة.

بورتو القابضة: شركة مصرية، مدرجة في البورصة المصرية، وتعمل في مجال التطوير العقاري والسياحي، ولديها سلسلة منتجعات تحمل شعار "بورتو"، كما أن لديها مجموعة من الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق، بحسب موقعها الإلكتروني.

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على مساهمي الشركة لأنها تعبر بشكل أدق عن الأداء)

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام