زاوية عربي


أصدر بنك الكويت المركزي سلسلة تعليمات للبنوك المحلية من أجل مساعدة القطاعات الاقتصادية على مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا في البلاد، وذلك بحسب بيان نشره بنك الكويت المركزي على موقعه الرسمي.


ووفق البيان، تقضي التعليمات بتخفيف بعض المتطلبات الرقابية على البنوك بهدف منحها مرونة إضافية في توفير السيولة المطلوبة من قبل القطاعات والأشخاص المتضررين من الأزمة.


أبرز القرارات:
(بحسب البيان)


- تخفيف متطلبات الكفاية الرأسمالية بنسبة 2.5 بالمئة. والكفاية الرأسمالية هي مقدار رأس المال الذي يجب أن يكون متوفر لدى البنك للقيام بعمله بأقل نسبة مخاطر ممكنة.

- تخفيف متطلبات معايير السيولة. ومعايير السيولة تتعلق بنسبة احتفاظ المصارف بأموال نقدية من إجمالي الودائع الموجودة لديها مقابل القروض التي تقوم بمنحها للزبائن.


- خفض وزن مخاطر الائتمان للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من 75 إلى 25 بالمئة. وخفض مخاطر وزن الائتمان - التمويل - يعني أن البنوك باتت قادرة على منح المشاريع الصغيرة والمتوسطة تمويلات أكثر بمرونة أكبر وشروط أقل تشددا لنسبة الفائدة، المدة، والضمانات المطلوبة.


- رفع الحد الأقصى المتاح للتمويل من 90 إلى 100 بالمئة. ويعني هذا الأمر حصول العميل أو الشركة على أعلى حد ممكن من القروض والتسهيلات من البنوك.


- رفع النسبة المسموح بها للتمويل مقابل قيمة العقار. لم يذكر البيان كم كانت هذه النسبة قبل القرار وكم أصبحت بعده. وهذا النوع من التمويلات خاص بملاك العقارات، وهو يقوم على إعطاء تمويل لصاحب العقار بضمان ملكيته لهذا العقار. 

    
خلفية سريعة عن انتشار فيروس كورونا في الكويت


أعلنت وزارة الصحة الكويتية الخميس عن تسجيل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 342، فيما بلغ حالات الشفاء 81، وذلك بحسب مؤتمر صحفي لوزارة الصحة بث على تلفزيون الكويتي الرسمي ظهر اليوم.


للمزيد عن الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الكويت لمكافحة فيروس كورونا:
الحكومة الكويتية تعتمد عدة توصيات لمعالجة تداعيات انتشار فيروس كورونا الاقتصادية


(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)    
(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا