16% نمو في الإيرادات التشغيلية لتصل الى 34 مليون د.ك

5% نمو في أصول البنك مقارنة بـ 30 يونيو 2020

8% نمو حجم محفظة التمويل

34% نمو حجم محفظة الاستثمارات الأوراق المالية

13% نمو حسابات المودعين

معدل معيار كفاية رأس المال عند 20.53%

تثبيت التصنيف الائتماني من "فيتش" عند A+ مع نظرة مستقبلية سلبية

الكويت:  أعلن بنك الكويت الدولي (KIB) عن نتائجه المالية لفترة الستة الأشهر الأولى لعام 2021 حيث حقق إيرادات تشغيلية بمبلغ 34 مليون د.ك مقارنة بنحو 29 مليون د.ك لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو 16%، والتي تعكس المركز المالي المستقر للبنك خلال الفترة.

علماً بأن البنك يواصل سعيه نحو تعزيز مكانته التنافسية في القطاع المصرفي والمالي، مع المحافظة على نمو مؤشراته وثبات عوائده المالية، ذلك بجانب تعزيز مركزه المالي ومكانته في أسواق رأس المال، وذلك من خلال التزامه بتطوير وتوسيع نطاق أنشطته التمويلية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي أيضاً.

وعليه فقد حقق KIB صافي أرباح عائدة لمساهمي البنك بمبلغ 2.2 مليون د.ك لفترة الستة الأشهر الأولى من العام 2021، مقارنة بمبلغ 103 ألف د.ك لنفس الفترة من العام الماضي.

وتعليقاً على هذه النتائج، صرح رئيس مجلس إدارة KIB، الشيخ/ محمد جراح الصباح بأن النتائج المالية لـ "KIB" قد أظهرت نمو أصوله بنسبة 5% وصولاً إلى 2.9 مليار د.ك تقريبا مقارنة بـنحو 2.7 مليار د.ك كما في نهاية يونيو من العام 2020، حيث جاءت هذه الزيادة نتيجة نمو حجم محفظة التمويل بنحو 160 مليون د.ك تقريبا وصولاً إلى 2.1 مليار د.ك مقارنة مع 1.9 مليار د.ك كما في 30 يونيو 2020، محققة بذلك نمواً بنسبة 8%. بالإضافة إلى نمو حجم محفظة استثمارات KIB في الأوراق المالية (معظمها من الصكوك ذات الجودة العالية) بنحو 61 مليون د.ك. كما نمت حسابات المودعين بنحو 207 مليون د.ك وبنسبة 13% وصولاً إلى 1.8 مليار د.ك تقريبا مقارنة بنحو 1.6 مليار د.ك تقريبا كما في 30 يونيو 2020، في حين بلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك 259 مليون د.ك تقريبا.

وفي الوقت الذي يسعى فيه KIB جاهداً لتحقيق جدارة ائتمانية عالية، أكد الجراح على نجاح KIB في ابتكار مجموعة من المنتجات والخدمات الرائدة في مجال التمويل، وتقديم خدمات استشارية مالية عالية الجودة، والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك من أجل الاستجابة بشكل سريع لمتطلبات العملاء المتغيرة باستمرار، وأضاف أن KIB يسعى دائما للمساهمة في النمو المستدام وتطوير البنية التحتية.

كما أشار الجراح إلى حرص البنك على المشاركة في العديد من الفرص الاستثمارية والصفقات والمعاملات المالية البارزة، والتي تعد انعكاساً لمكانته القوية في قطاع التمويل الإسلامي وقدراته المصرفية الاستثمارية المتنامية على المستوى المحلي والإقليمي. حيث قال "نسعى إلى تفعيل دور KIB في سوق رأس المال في الكويت ومنطقة الخليج، وذلك عبر الإصدارات الرأسمالية والصكوك رفيعة المستوى، حيث أن أداة الصكوك أصبحت جزءاً مهماً في سوق التمويل العالمي، لما تقدمه من حلول لمواجهة مجموعة من التحديات التي شكلتها الأزمات الاقتصادية الحالية".

وفي سياق متصل، نوّه الجراح إلى أنKIB  قد شارك مؤخراً كمدير رئيسي مشترك في إصدار صكوك الشريحة الأولى للبنك الأهلي المتحد بقيمة 600 مليون دولار أمريكي، وذلك بجانب عدد من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

ومن جانبه، علّق نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في KIB، رائد جواد بوخمسين: "لقد سجل KIB خلال الربع الثاني من العام 2021 نمواً ملحوظاً في مركزه المالي، حيث ارتفع إجمالي الأصول وصولا إلى 2.9 مليار د.ك تقريبا في نهاية الربع الثاني 2021. من ناحية أخرى سجلت نسب التوزيعات على حسابات المودعين عوائد سنوية جيدة بنهاية الربع الثاني من هذا العام مما يعكس نجاح البنك في تحقيق نتائج مالية جيدة"

كما ذكر بوخمسين أن صكوك KIB ساهمت في تعزيز قاعدة تمويلات البنك طويلة الأجل وزيادة نسب رأس المال وفقاً لمعايير (بازل 3) مما انعكس على نسبة معدل معيار كفاية رأس المال ليبلغ 20.53% متجاوزاً بذلك الحد الأدنى للمستويات المطلوبة من الجهات الرقابية المتمثلة في بنك الكويت المركزي. وقد قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بمنح صكوك KIB تصنيفاً ائتمانياً طويل الأجل (Long-term) عند "A-"، ومنح التصنيف الائتماني طويل/قصير الأجل عند "A+/F1" لبرنامج الصكوك الخاص بالبنك.

وتابع بوخمسين أن وكالة "فيتش" أصدرت تقريرها خلال شهر مايو 2021 حيث قامت بتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك (IDR) عند A+ وتثبيت القدرة الذاتية (VR) عند bb- مع نظرة مستقبلية سلبية.

وفي ختام تصريحهما، توجه كل من الجراح وبوخمسين بالشكر والتقدير لموظفي KIB على جهودهم الفردية والجماعية، واستمرارهم في خدمة عملاء البنك بأرقى مستوى من الأداء وبمنتهى الاحتراف، خصوصاً مع استمرار الظروف الصعبة نظراً لتداعيات الجائحة، مساهمين بذلك في توطيد ثقة العملاء والمساهمين بقدرات البنك في تطوير خدماته والاستمرار في تقديم تجربة مصرفية استثنائية وتأدية دوره المصرفي والمالي على أكمل وجه رغم التحديات، مؤكدين على التزام KIB بالعمل وبذل كل الجهود لتحقيق المزيد من العوائد المالية المجزية للمساهمين والحفاظ على نمو قاعدة عملائه وشركائه.

- انتهى -

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.