زاوية عربي

توقع بنك الجزائر المركزي أن يشهد الاقتصاد الجزائري انكماش بنسبة 2.6% خلال العام الحالي، وذلك بحسب بيان البنك المنشور على موقع وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية اليوم.

ووفق البيان، يعود سبب الانكماش إلى تداعيات انتشار فيروس كورونا وتأثيراته على العديد من القطاعات الاقتصادية.

ولكن البنك توقع في المقابل أن ينتعش نمو الاقتصاد المحلي خلال العامين 2021 و2022 بواقع 3% بفضل نشاط قطاعات الزراعة، البناء، والخدمات التجارية، بحسب البيان أيضا.

خلفية عن فيروس كورونا في الجزائر

سجلت الجزائر الثلاثاء 117 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 10,382 إلى جانب 9 حالات وفاة جديدة ليصبح عددها الكلي 724، وفق وكالة الانباء الجزائرية.

ميزان المدفوعات

هبط عجز ميزان المدفوعات الجزائري بنسبة 57% خلال الربع الأول من 2020 مقارنة مع الربع الأول من 2019 ليبلغ 2.5 مليار دولار، وفق بيان اليوم.

وبلغ عجز الميزان التجاري خلال الربع الأول من العام الماضي 5.9 مليار دولار، بحسب نفس البيان.

ما هو ميزان المدفوعات؟

هو صافي المعاملات المالية التي تتم خلال فترة معينة بين بلد ما وباقي بلدان العالم، وينقسم إلى عدة أقسام أبرزها المعاملات الجارية، والرأسمالية. وصافي المعاملات الجارية هو الفارق بين إيرادات ومدفوعات الدولة في تصدير السلع، الخدمات، الاستثمار، وتحويل الأموال. أما المعاملات الرأسمالية فهي الفارق بين الاستثمارات أو القروض القادمة والخارجة من وإلى الدولة.

التفاصيل

(بحسب البيان عن فترة الربع الأول من 2020 مقارنة بالربع الأول من 2019)

- انخفاض واردات الجزائر من السلع بنسبة 20.83% لتبلغ قيمتها 10 مليار دولار.

- تراجع إجمالي صادرات المحروقات بنسبة 29.7% لتبلغ قيمتها 6.3 مليار دولار.

- نزول صادرات السلع غير النفطية بنسبة 28.23% لتبلغ قيمتها 6.8 مليار دولار.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا